الدليل الفني للطرق والكباري : عيوب طبقات الرصف -الحُـفـر Potholes
بسم الله الرحمن الرحيم

عيوب طبقات الرصف -الحُـفـر Potholes


الوصف
تكون الحُفر عادة بشكل حوض قطره حوالي 750 ملم، كما يكون لها أوجه رأسية بالقرب من أعلى الحفرة، وهي تحدث على سطح الطريق وتختلف في العمق والاتساع. فإذا حدثت الحُفر بسبب الشقوق التمساحية عالية الشدة فيجب تعريفها كحُفر وليس تطاير (Weathering). يوضح الشكل رقم (4-5-1) شكل الحُفر وموقعها في الطريق.



الشكل رقم 4-5-1 رسمة للحُفر.

مستويات الشدة
يوضح الجدول التالي مستويات الشدة للحُفر التي قطرها أقل من 750 ملم. (الأشكال 4-5-2 إلى 4-5-4):




الشكل رقم 4-5-2 شدة منخفضة للحُفر.



الشكل رقم 4-5-3 شدة متوسطة للحُفر.



الشكل رقم 4-5-4 شدة عالية للحُفر

طريقة القياس
إذا كان قطر الحُفر أكثر من (750) ملم فيتم قياس المساحة بالمتر المربع ثم تُقسم على (0.5) نصف متر مربع لإيجاد عدد الحفر المكافئ، أما إذا كان عمق الحفر أقل من 25 ملم فتعتبر متوسطة الشدة، وعالية الشدة في حالة عمقها أكثر من 25ملم.

الأسباب المحتملة
1. تكسر سطح طبقة الرصف نتيجة للشقوق التمساحية.

2. التفتت الموضعي لسطح طبقة الرصف.

3. وجود الرطوبة وفعل الحركة يُعجل من نشوء الحُفر.

طرق المعالجة المقترحة
يبين الجدول التالي أساليب الصيانة المقترحة للحُفر حسب الشدة والكثافة.



ليست هناك تعليقات: