الدليل الفني للطرق والكباري : الميول الجانبية للحفر والردم Side Slope
بسم الله الرحمن الرحيم

الميول الجانبية للحفر والردم Side Slope

الميول الجانبية للحفر والردم Side Slope


يتم تصميم الميول الجانبية لضمان اتزان وثبات الطريق ولإعطاء الفرصة لتأمين السيارات الخارجة عن السيطرة . ويوضح الجدول ادناه  العلاقة بين نوع الطبوغرافية وارتفاع الحفر أو الردم والميل العرضي الأقصى والمرغوب في الطرق ولميول الحفر أقل من أو تساوي (2: 1) يعتمد على تحليل التربة .

الميول الجانبية( الأفقي إلى الرأسي) لأنواع التضاريس ماعدا في الصخر
الارتفاع م

مستوية
متموجة
جبلية

مرغوب
أقصى ميل
مرغوب
أقصى ميل
مرغوب
أقصى ميل
0 – 1
حفر
ردم
1:6
1:6
1:4
6 :1
1:6
4 :1
1:3
4 :1
1:6
4 :1
1:3
4 :1
1-3
حفر
ردم
1:4
4 :1
1:3
4 :1
1:3
4 :1
1:2
4 :1
1:3
3 :1
1:2
3 :1
3 – 5
حفر
ردم
1:3
4 :1
1:2
3 :1
1:3
4 :1
1:2
3 :1
1:3
3 :1
1:2
1.5 : 1
5
حفر
ردم
1:2
3 :1
1:2
1:2
1:2
1:3
1:2
1:2
1:2
1:2
1:2
1.5 : 1


ليست هناك تعليقات: