عيوب الرصف الاسفلتي - الزحف أو الإزاحةShoving |
الوصف الزحف أو الإزاحة هو حركة طولية لمساحة موضعية من سطح الطريق باتجاه حركة السير وينشأ نتيجة للأحمال الحركية المرورية، فعندما تدفع الحركة طبقة الرصف فإنها تولد أمواجا قصيرة ومرتفعة على سطح طبقة الرصف . يحدث هذا العيب في مواقع التقاطعات (تسارع وتباطؤ) وقبل الإشارات المرورية حيث التوقف وبداية الحركة أو في مناطق تلاصق الطبقة الخرسانية الأسمنتية مع الطبقة الإسفلتية المرنة . يوضح الشكل رقم (4-7-1) الشكل العام للزحف.
الشكل رقم 4-7-1 رسمة للزحف أو الإزاحة.
مستويات الشدة مستوى الشدة المنخفض: هو المستوى الذي يؤثر بشكل بسيط على مستوى جودة القيادة.
الشكل رقم 4-7-2 شدة منخفضة للإزاحة.
مستوى الشدة المتوسط: هو المستوى الذي يؤثر بشكل متوسط على مستوى جودة القيادة.
الشكل رقم 4-7-3 شدة متوسطة للإزاحة.
مستوى الشدة العالي: هو المستوى الذي يؤثر بشكل شديد على مستوى جودة القيادة.
الشكل رقم 4-7-4 شدة عالية للإزاحة.
طريقة القياس يُقاس الزحف بالمتر المربع للمنطقة المتأثرة لكل مستوى شدة، ولكن عندما يحدث الزحف في مواقع الترقيع فيسجل الترقيع فقط. وتحسب الكثافة بقسمة المساحة المتأثرة بالعيب على المساحة الكلية للمقطع الممسوح مضروباً بمائة. الأسباب المحتملة 1. إجهادات القص المتولدة من حركة المركبات في المواقع ذات الانحدار الحاد أو عند تقاطعات الإشارات المرورية . 2. ضعف ثبات طبقات الرصف السطحية بسبب زيادة نسبة الإسفلت أو زيادة نسبة المواد الناعمة في الخلطة أو استعمال الركام الدائري الشكل . 3. ضعف ثبات طبقات الأساس الحجري وما تحت الأساس ينعكس على سطح الرصف . طرق المعالجة المقترحة يبين الجدول التالي أساليب الصيانة المقترحة لعيب الزحف أو الإزاحة حسب الشدة والكثافة. |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق