الدليل الفني للطرق والكباري : عيوب الرصف الاسفلتي - التحدبات والتقعرات Bumps and Sags
بسم الله الرحمن الرحيم

عيوب الرصف الاسفلتي - التحدبات والتقعرات Bumps and Sags


عيوب الرصف الاسفلتي - التحدبات والتقعرات Bumps and Sags

الوصف
تكون انحرافات السطح نحو الأعلى عادة صغيرة وتحدث نتيجة إزاحة في طبقة الرصف العلوية وهو ما يسمى بالتحدبات، ولكن يجب التمييز بين هذا العيب والإزاحة التي تحدث بسبب عدم ثبات طبقة الرصف. كذلك تكون التقعرات صغيرة وتحدث نتيجة للإزاحة السفلية لطبقة الرصف. إذا ظهرت التحدبات عرضية وعموديه على اتجاه الحركة وبمسافات أقل من 3 م فيسمى العيب في هذه الحالة بالتموجات (Corrugation). أما التشوهات والإزاحة التي تحدث في مساحة كبيرة فوق سطح الرصفات وتسبب انحدار طويل وعريض يسمى بالانتفاخ. ويُظهر الشكل رقم 4-12-1 رسم توضيحي لشكل هذا العيب وموقعه.



الشكل رقم 4-12-1 رسمة للتحدبات والتقعرات.


مستويات الشدة
المستوى المنخفض: وهو المستوى الذي يؤثر بشكل بسيط على مستوى جودة القيادة(Riding quality). حسب ما هو موضح في تقدير مستوى القيادة Ride Quality.



الشكل رقم 4-12-2 شدة منخفضة للتحدبات والتقعرات.


المستوى المتوسط: وهو المستوى الذي يؤثر بشكل متوسط على مستوى جودة القيادة.



الشكل رقم 4-12-3 شدة متوسطة للتحدبات والتقعرات.


المستوى العالي: وهو المستوى الذي يؤثر بشكل شديد على مستوى جودة القيادة.



الشكل رقم 4-12-4 شدة عالية للتحدبات والتقعرات


طريقة القياس
تُقاس التقعرات والتحدبات بالمتر الطولي، وإذا اجتمع هذا العيب مع الشقوق فيتم تسجيل الشقوق أيضا. وتقاس المساحة المتأثرة لهذا العيب بطول المنطقة المتأثرة مضروباً بمتر واحد، وتحسب كثافة العيب بقسمة المساحة المتأثرة به على المساحة الكلية للمقطع الممسوح مضروباً بمائة.

الأسباب المحتملة
تتضمن هذه الأسباب ما يلي:

1. انتفاخ أو انبعاج بلاطات الخرسانة الإسمنتية تحت السطح الإسفلتي.

2. تسرب وارتفاع المواد في الشقوق بسبب الأحمال المرورية.

طرق المعالجة المقترحة
يبين الجدول التالي أساليب الصيانة المقترحة للتحدبات والتقعرات حسب الشدة والكثافة.


ليست هناك تعليقات: