الدليل الفني للطرق والكباري
بسم الله الرحمن الرحيم

ملاحظات هامة لا يسمح للمهندس ان يغفل عنها عند تنفيذ أعمال الإسفلت

ملاحظات هامة لا يسمح للمهندس ان يغفل عنها عند تنفيذ أعمال الإسفلت


- يجب منع فرش طبقات الخرسانه الاسفلتيه في الجو الممطر.
- عدم فرش الخرسانه الاسفلتيه على سطح متجمد او مغطى بالجليد.
- لا يسمح بفرض الطبقات الاسفلتيه عندما تقل درجه حراره الجو عن 5 درجه مئوية او حسب توجيهات المهندس المشرف على التنفيذ.
- نعومة سطح التبليط /بعد انهاء عملية حدل كل طبقة يتم تدقيق نعومة سطحها واحتمال عدم الانتظام فيه حيث يتم التأكد من ذلك باستعمال مياه ترش على السطح واي تجمع للمياه في مكان معين يدل على وجود عدم انتظام فيه حيث يجب تصحيح عدم الانتظام بدون اضافه اي مبلغ للمقاول.

- التدقيق على سمك الطبقة: في حالة حصول نقصان في سمك الطبقة لا يزيد عن 3 ملم فيتم قبول الطبقة ، اما اذا كان النقص في السمك اكثر من 3 ملم الى حد 10 ملم يتم قبول الطبقة بعد تقليل المبلغ المدفوع للمقاول الخاص بهذه الفقرة ، اما اذا زاد النقصان عن 10 ملم فعند ذاك يتم رفض الطبقة وازالتها  وتنفيذ طبقة اخرى بدون اضافة على حساب المقاول.


- حاله سطح الطبقه: يجب ان يكون السطح ذو ملمس خشن منتظم غير نفاذ للماء، ويجب كذلك ان يكون السطح خاليا من الاخاديد والنزف والتشققات

- التدقيق على استواء السطح : عند اختبار الاستواء في سطح الطبقه باستعمال مسطرة الومنيوم بطول 4 متر
في اتجاه محور الطريق او عمودية عليه ، يجب ان لا تزيد المسافة بين اسفل المسطرة وسطح التبليط عن 3 ملم.
- الاختلاف في الميول العرضيه يجب ان لا يزيد عن 0.3 %عما هو مطلوب في التصاميم.
حالات ترفض فيها الخلطة الاسفلتية
- في حالة ظهور الخلطات بسطح مستو على القلاب وليس بشكل هرمي فإن ذلك يدل على زيادة نسبه الأسفلت في الخلطة بالاضافه الى وجود تجمعات ضمنها.
-تصاعد دخان ازرق من الخلطة يدل على احتراقها ويتوجب في هذه الحاله الدقة في قياس درجه حرارتها ففي حالة زيادتها عن درجة حرارة الوميض يجب رفض الخلطه.

- اختفاء لمعان حبيبات الركام وميل لون الخلطة الى البني يدل ايضا على نقص نسبة الاسفلت في الخلطة .

كومباكت اسفلت

كومباكت اسفلت

تعتمد طريقة الكومباكت اسفلت على فرش طبقتي الأساس والاهتراء binder and wearing courses بوقت واحد وغالبا ماتكون سماكة طبقة الأساس binder 8سم وسماكة طبقة الاهتراء 2 wearing سم 

وتتكون طبقة الاهتراء من مواد حصوية لا يزيد قطرها عن 8 مم ومخلوطة بالفايبر أو البوليميرات ويتم الفرش بدرجة حرارة لا تقل عن 150 درجة مئوية مما يؤمن انصهار الطبقتين ويتم العمل بثلاثة مدادات واحدة منهما لطبقة الاهتراء wearing ويتم تفريغ الخلطتين معا بواسطة ثلاثة شاحنات وتقوم مدادات طبقة الأساس binder برص الطبقة حتى 90 – 100 % ومدادة 

طبقة الاهتراء wearing حتى 45 – 50 % وتستخدم المداحل المعدنية الرجاجة وزن 9 – 12 – 16 طن .

مزايا الكومباكت اسفلت تتمثل في التوفير في النفقات وزمن التنفيذ وفي الاسفلت دون المساس بالمواصفات الفنية وتحقيق بنفس المواصفات او مواصفات اعلى 

فى حالة فشل أختبار الكسر للمكعبات بعد 28 يوم ماهو تصرفك كمهندس

فى حالة فشل أختبار الكسر للمكعبات بعد 28 يوم ماهو تصرفك كمهندس 




 اذا فشلت الخرسانة بعمر28 ولم تحقق المقاومة التصميمية يتم  عمل اختبار CORE TEST  كحل أخير و عمل اختبار على العينة المأخوذة من الموقع .


كثير من المهندسين يظنون ان الحل الوحيد في حالة فشل الاختبار هو تكسير الخرسانة واقول انه في هذه الحالة لاتتخذ قرار التكسير وانما يجب العودة الى الاستشاري لمراجعة التصميم مرة جديدة على المقاومة الجديدة الأقل.
لو القطاعات غير آمنة يجب عمل تقوية  للقطاعات 
إذا كان لا يمكن عمل تقوية فسنضطر إلى تكسر العناصر المصبوبة بهذه الخرسانة و إزالتها و صبها من جديد
الحل من الناحية الفنية المثل وليس له علاقة بالامور القانونية التي تبقى بين المالك والمقاول

اختبار مقاومة الخرسانة للضغط

اختبار مقاومة الخرسانة للضغط   
 الهدف من عمل التجربة هو التاكد من مقاومة الخرسانة ومطابقتها للمقاومة التصميمية, وذلك بتطبيق قوة ضغط على مكعبات بيتونية قياس ( 20cm x20cm x20cm ) ويتم إجراء تجربة باخذ مكعبات عدد  6 لأول 50 متر مكعب
ثم 6 لكل 100 متر مكعب
*الأدوات المستخدمة
1- قالب مكعب معدني قياس ( 20cm x20cm x20cm ).
2- قضيب معدني بطول (50-60cm) وقطره (16mm) .


3- يجب أن تكون قوالب المكعبات نظيفة تماماً ويفضل طلائها بطبقة رقيقة من الزيت وذلك لمنع التصاقها بالخرسانة ولسهولة فك القوالب في اليوم التالي.
*طريقة الاختبار
1- تؤخذ العينة من الخرسانة الحديثة الخلط في الموقع ونقوم بملأ عدد (6) قوالب مكعبات بالخرسانة

بحيث تملأ علي (3) طبقات ثم تدمك كل طبقـة علي حـدة بواسطـة قضيب الدمـك بعدد (25-35) مرة لكل طبقة بحيث توزع عدد الضربات بانتظام علي سطح الخرسانة وبعد الانتهاء من دمـك الطبقـة العلوية يسوي سطحها مع سطح القالب بواسطة المسطرين , ويتم كتابة البيانات اللازمة علي المكعب الخرساني ويؤرخ على وجهها العلوي تاريخ الصب وعيار الخرسانة ( نوعها ) .

2- تحفظ القوالب المملوءة بالخرسانة بعيداً عن أشعة الشمس وعن أي اهتزاز وذلك لمدة (24) ساعة 
ثم تفك من القوالب وترقم وتغمر في الماء ثم تختبر العينات ثلاثة منها بعد 7 ايام والثلاثة الأخرى بعد 28 يوم. وذلك باختبار أحمال الضغط بعد إخراجها مباشرة من الماء وهي مازالت رطبة.



ويجب ألا تقل مقاومة القوالب في الضغط عن المقاومة المميزة المحددة للتصميم.
توضع المكعبات بين سطحي آلة الضغط وتطبق عليها حمولة منتظمة, ثم نقوم بحساب جهد الكسر(F) من خلال المعادلة التالية
F = P/ A
F = هو جهد الكسر ووحدته (kg /cm2)
P = هو حمل الكسر المستعمل ووحدته (kg)
A = هي مساحة أو مسطح مكعب الخرسانة أو مسطح الاسطوانة ووحدتها (cm^2).
القيمة المطلوبة من اجهاد الكسر للمكعبات الخرسانيه المأخوذه في الموقع أثناء الصب
بعد 3 أيام هي 60- 75 % 
وبعد 7 أيام هي من 75-85 % طبعا من اجهاد الكسر المطلوب والقيمة المطلوبة بعد 28 يوم هي المقاومة التي صممت من أجلها الخرسانة وهي الــ 100 %.
*مسئولية إجراء الإختبار
1-مشرف الصب هو المسئول عن أخذ العينات بنفسه وبحضور المهندس المسئول و الإستشاري إذا أمكن .
2- مهندس المكتب الفني بالمشروع هو المسئول عن متابعة نتائج تكسير العينات في مواعيدها
3- مدير المشروع هو المسئول عن إبلاغ مدير التنفيذ في حالة حدوث مشكلة في نتائج المكعبات ومتابعة خطوات حلها .

صيانة الطرق السريعة





صيانة الطرق السريعة


(أ)     اعتبارات عامة
        يجب المحافظة على الشبكة الطرقية وجميع المرافق المتعلقة بها في حال يشابه وضعها عند الإنشاء، لضمان سلامة وراحة مستخدمي الطريق.  ويجب ان يتوافر برامج صيانة محددة وواضحة لاي طريق في الشبكة لتفادي حصول أي تأخير في حركة المرور نتيجة حصول خلل عليها.  ومن المهم أن تغطي هذه البرامج كافة جوانب الطريق التي تشمل الطبقات الإسفلتية، والمنشآت الخرسانية والحديدية، وأماكن الحفر والردم، وأماكن تصريف المياه، والإشارات واللافتات المرورية بكافة أنواعها، والتشجير، وغير ذلك، حتى لا يتسبب نمو النباتات في تقليل مسافات الرؤية.  ويجب توفير الأجهزة الخاصة في مجال الصيانة، مثل أجهزة إزاحة الثلوج أو تنظيف مجاري المياه، حتى لا يتسبب عدم توفرها في تعطيل حركة المرور.
        ومن الضروري لجميع أجزاء الشبكة التمييز بين الصيانة الوقائية والصيانة الروتينية، وذلك لاتاحة التوصل إلى أكثر برامج الصيانة كفاءة.
ازالة الاعشاب

(ب)   نظم إدارة الصيانة
        إن نظام إدارة الصيانة  يحتاج إلى وجود أشخاص وبرامج متخصصين في هذا المجال.  ويوكل أمر تنفيذ هذه الصيانة إلى جهات مختصة بالطرق ويكون لها الدور الرئيسي في جمع وتحليل وأخذ القرارات المتعلقة بالصيانة.
        ويجب أن تتوفر، لدى الجهات المعنية البيانات التفصيلية المتعلقة بالطرق، وذلك من أجل المساعدة في تسريع تنفيذ عمليات الصيانة في حالة وقوع حوادث، حتى لا ينشأ عنها تعطيل حركة المرور.
        ويجب وضع موازنات مخصصة لأعمال الصيانة وتحديد أولوياتها بناء على نتائج قياسات وملاحظات ميدانية تسهل الرؤية في الليل والنهار، وفي ضوء المتطلبات الدولية المتعارف عليها.
        ومن الضروري للجهات المعنية بتنفيذ سياسات تخطيط وتنفيذ أعمال الصيانة مراعاة كافة الجوانب المتعلقة بهذا، مثل وضع الإشارات المرورية، وتحديد سرعة المركبات، وضمان حسن تنفيذ أعمال الصيانة حسب البرامج الموضوعة لذلك.

(ج)    اولويات اعمال الصيانة
يجب أن تعطى أعمال الصيانة التي لها علاقة بسلامة المرور عناية خاصة، وهـذه الأعمال تشمل ما يلي:
صيانة اللافتات
(1)  أعمال الرصف، فيما يتعلق بتوفير سطح مقاوم للانزلاق وكذلك أعمال تصريف المياه.
(2)  المنشآت الخرسانية، وخاصة فواصل التمدد والدعائم والدرابزين، سواء للجسور أو منشآت الأنفاق.
(3)  الإنارة ووسائل السلامة المرورية.
(4)  لافتات الطريق والإشارات.
(5)  الأعمال المتعلقة بإزالة جميع المواد التي تتسبب في حوادث مرورية، مثل الثلج والرمل وغيرها.
مستودع الملح لموسم الثلوج
ومن الضروري التأكيد على نوعية شبكة الطرق الدولية من خلال تطبيق سياسة صيانة تضمن استمرارية الخدمة خلال أعمال الصيانة، كما أن أعمال الصيانة يجب أن تنفذ في الوقت المناسب حتى لا يتعرض جسم الطريق لانهيار تدريجي.
        ويجب ضمان سلامة الأشخاص الذين يعملون في صيانة الطريق، وذلك عن طريق اتخاذ الحد الكافي من الإجراءات التي توضع خلال التخطيط لأعمال الصيانة وتتابَع خلال التقيد الفعلي بها.
عربة وسائل التحكم بالمرور 
        ويجب أن توفر، بشكل كامل، معدات سلامة الطريق، من إشارات ولافتات مرورية، وذلك لمنع وقوع حوادث المرور وتعطيل حركة سير المركبات.  ويجب أن تكون هذه المعدات مرئية بوضوح سواء في الليل أو النهار.  كما يجب القيام بتفتيش دوري للتأكد من أنها واضحة وتعطي الرسائل المقصودة من وضعها، ومن انها تتوافق مع الأعراف الدولية التي تحكم مثل هذه الإجراءات.
يمكن مراجعة الموضوع التالي:


        إن ضمان استمرار تدفق حركة المرور في الظروف المناخية القاسية على طول شبكة الطرق الدولية هو أمر يجب التقيد به إلى أبعد حدود.  ويجب الحرص على إزالة الثلوج أو الأتربة أو الرمال التي توجد على جسم الطريق أو تكون عالقة بكافة الإشارات المرورية، وهذا يعتبر من أعمال الصيانة الإضافية خلال فصول محددة.

شرح برنامج Land Development


شرح برنامج Land Development


تحميل الشرح الكامل لبرنامج  Land Development  ملفات PDF 

على الرابط 


للشرح فيديو 

على الرابط 

أصناف الاسفلت المستخدم بالخلطات الاسفلتية ومواصفاته

اولا :- الاسفلت السائل لا يستخدم في المخلوطات الاسفلتية يبنما الاسفلت الصلب هو الذي يستخدم في المخلوطات الاسفلتية


يقسم الاسفلت السائل الى
     RC  وهو سريع التطاير ويستخدم للربط بين الطبقه الرابطه والسطحيه اي بين طبقات الاسفلت 
     MC وهو متوسط التطاير ويستخدم كطبقة تشريب ولصق بين طبقة الاساس والطبقة الرابطه
     SC  وهو بطئ التطاير
يمكن مراجعة الموضوع على الرابط:

متى يتم إستخدام (M.C , R.C , S.C) في مشاريع الطرق

ثانيا :- بالنسبة للاسفلت الصلب الذي يستخدم في المخلوطات  الاسفلتيه


       لو تحدثنا عن طريقة Marshall   فيوجد اربع انواع من الاسفلت الصلب وهم (40/50)   (60/70)    (80/100)   (120/150 )
      ولو تحدثنا عن طريقة Super Pave  فيحدد نوع ورتبة  المادة البيتومينية  ( الاسفلت الصلب ) عن طريق التوزيع الجغرافي لدرجات الحراره ويتم صياغتها  كالتالي  PG64-22    ( هذه الارقام متغيره وليست ثابته وهي تعبر عن القيمه العظمي والصغري لدرجات الحراره للاسفلت )
لتفاصيل اكثر عبر الرابط:

تصميم الخلطات الاسفلتية
ملاحظة:
واذا كانت درجة حرارةالاقليم منخفضة استخدم بيتومين  ذو رتبة منخفضة  وكلما كانت درجة حرارةالإقليم مرتفة يفضل استخدام بيتومين ذو رتبة عالية

التقاطعات متعددة المستويات


يعتمد اختيار شكل التقاطع متعدد المستويات على عدة عوامل هدفها استخدام تقاطعات بسيطة تفي بغرض حركة المرور ومراعاة الانتظام والاتساق فيما بينها.  ويقصد بالاتساق هنا النواحي التي تساعد مستخدمي الطريق على توقع إجراء حركات متشابهة في السير، حتى لو اختلف شكل التقاطع الحر.

ونشير هنا إلى بعض الخصائص الهندسية الهامة للتقاطعات الحرة؛ أما الخصائص الأخرى فتحدد طبقاً للقواعد الهندسية المعروفة.  وتتلخص هذه الخصائص فيما يلي:
        أ-      مسارب التفرع
                        الميول الطولية لا تزيد عن 8 في المائة.
               لا تزيد أطوال المنحدرات الطولية الصاعدة عن الطول الحرج بحيث لا يحدث انخفاض في سرعة السيارات بأكثر من 15 كم/ساعة.

        ب-    مقاطع التناسج
               يجب أن تكون ذات أطوال كافية تفي بأغراض سلامة المرور وتحقيق مستوى الخدمة المرورية المطلوب.

        ج-    تفرع حركات المرور
               يجب فصل المسارين بشكل يضمن للسائق اختيار المسرب المناسب للاتجاه الذي سيسلكه ورؤية نقطة التفرع من مسافة كافية أكبر من المسافة اللازمة للتخطي، ولذا يجب توفير لافتات الطريق واللافتات المرورية على مسافات مناسبة.  وينبغي توجيه حركة المرور الأقل كثافة إلى المسار المتجه يميناً.
        د-     اندماج حركات المرور
               يجب تصميم مسافة الاندماج بحيث لا ينتج عن ذلك أي نقصان في سرعة المركبات؛ ومن المفضل أن يتم الاندماج عن طريق مسارب تسارع حتى يمكن المحافظة على السرعات المستخدمة.  كما يفضل أن يندمج المرور الأقل أهمية من الناحية اليمنى للمرور الأكبر أهمية.


        هـ-     مسارب التسارع والتباطؤ

               الدخول والخروج من التقاطعات الحرة يتم عن طريق مسارب تسارع وتباطؤ ذات عرض ثابت ويسبقها أو يليها تضييق تدريجي.

التقاطعات على مستو واحد

           أ-    ينبغي أن تُنشأ التقاطعات على المستوى الواحد بحيث تحقق أقصى درجات الرؤية وفهم مستخدمي الطريق لحركة المرور من كافة الاتجاهات.
           ب-  يجب تفادي المخططات المعقدة التى يصعب استيعابها من قبل السائق.  وفي حالة وجود أكثر من أربعة أفرع عند التقاطع، يجب توحيد مسارات بعضها بحيث لا تزيد عن أربعة أو تستخدم تقاطعات ذات جزر دائرية في الحالات الاضطرارية.

           ج-  يجب أن تكون زوايا التقاطع قائمة قدر الإمكان.


           د-   تستخدم مسارب خاصة لتغيير السرعة، ويجب أن تكون مساراتها محددة بلافتات أرضية وجزر وإشارات ضوئية واضحة للمستخدم.

           هـ-   الطرق ذات الأولوية لعبور التقاطع يجب تنبيه مستخدميها بحيث لا يزيدون من سرعتهم عند التقاطع، لذا يجب عدم زيادة عروض المسارب أو عددها.

المعايير الاساسية لتصميم التقاطعات على الطرق السريعة

  
      
     أ-    يجب تحقيق تجانس أسس ومبادئ التخطيط لجميع التقاطعات على الطريق الواحد؛
     ب-  يجب أن يكون عدد نقاط التقاطع أقل ما يمكن، وذلك بتعديل مسارات بعض الحركات المرورية المتقاطعة مع الطريق السريع وبحيث لا تقل المسافة بين التقاطعات عن ثلاثة كيلومترات؛
      ج-  الحفاظ على العدد الأساسي للمسارب لمسافات مناسبة؛ ويمكن أن يكون عدد المسارب أكبر من المطلوب لاستيعاب حجم مرور معين، وذلك لتجنب التغيير المتكرر لعدد المسارب على مسافات قصيرة؛
             د-   مداخل ومخارج الوصلات من وإلى الطريق تكون على يمين الحركة المرورية الطولية؛
      هـ-   أولوية المرور تكون للطريق السريع، إلا في حالات خاصة (مثل التقاطع مع طريق سريع آخر أو مع طريق ذي حجم مرور كبير)؛
             و-   جميع التقاطعات مع طرق درجة أولى حرة تكون ذات مستويين؛
             ز-   التقاطعات مع الطرق المزدوجة والطرق المفردة يفضل أن تكون ذات مستويين.  أما إذا كانت هناك معوقات فتنفذ كتقاطعات على مستوى واحد؛
      ح-  لا يوصى باستخدام التقاطعات ذات الجزر الدائرية إلا في حالات خاصة (مثل منطقة انتقال، ضواحٍ، الخ)؛
      ط-  لا تستعمل التقاطعات ذات الإشارات الضوئية إلا في أضيق الحدود وبشرط توفر كفاءة تشغيل عالية ووضوح للرؤية وأمان لجميع المستخدمين؛
             ي-  جميع التقاطعات مع خطوط السكك الحديدية تكون متعددة المستويات، وفي حالة عدم التمكن من ذلك وتنفيذ التقاطع على مستوى واحد يجب مراعاة الآتى:
           ‘1‘   زاوية التقاطع قائمة قدر الإمكان.
           ‘2‘   لا يتم التقاطع على منحنى أفقي للطريق أو السكة الحديد.
           ‘3‘   يكون التقاطع في مستوى أفقي قدر الإمكان.  وفي الظروف الطبوغرافية الصعبة يجب توفير مسافة تقاطع مستواها أفقي ولا تقل عن 1.00 متر على جانب كل وتد.

           ‘4‘   تجهيز الطريق باللافتات الأرضية واللافتات التحذيرية وأجهزة الإنذار الضوئية والبوابات الآلية.
           ‘5‘   في حالة عدم توفير أجهزة الإنذار الضوئية والبوابات، يجب العمل على تأمين مسافة رؤية لسائق السيارة لا تقل عن 400 متر على الطريق و1000 متر على السكة الحديدية.