الدليل الفني للطرق والكباري : الرصف الصلب rigid pavement و الرصف المرن Flexible Pavements
بسم الله الرحمن الرحيم

الرصف الصلب rigid pavement و الرصف المرن Flexible Pavements

الرصف المرن Flexible Pavements هو الرصف بالبيتون الاسفلتي اما طبقه الاساس وماتحت الاساس فيمكن ان تكون من مواد غير معالجه كالحصى المكسر والخلائط الحصويه الرمليه
. طبقات االرصف الاسفلتي او المرن

تتكون من ثلاث طبقات رئيسية الطبقة السطحية (Surface Course) تليها طبقة الأساس (Base Course) ثم طبقة ما تحت الأساس (Subbase Course ).
الطبقة السطحية تكون من أفضل نوعية مواد من حيث القدرة على التحمل.
 ينتقل تأثير الحمولات المرورية من خلال هذه الطبقات إلى التربة الطبيعية التي يفترض أن تكون قدرتها على التحمل عالية نسبياً حيث يتم دمكها بشكل جيد (Compacted Sub grade) لتحسين مواصفاتها.
طبقه التربه الاصليه Sub grade هي طبقه الارض الطبيعيه التي يتم وضع طبقات الرصف عليها بعد تمهيدها وتسويتها.وتعتبر التربه الاصليه الاساس الحقيقي لجسم الطريق حيث انها القاعده الاساسيه التى ترتكز عليها جميع طبقات الرصف.
طبقه ماتحت الاساس Subbase Course  هي الطبقه التي تفرش مباشره فوق السطح الترابي , وتتالف من الحصى او الحصى المكسر المدكوك او من الرمل الترابي وقد يكون السطح الترابي قويا اويمكن ان يكون من تربه غير مستقره تثبت بواسطه بعض المواد التثبيت ثم توضع وتفرش عليهاء طبقه ما تحت الاساس
الهدف من هذه الطبقه
  1. حماية طبقه السطح الترابي من اية مؤثرات كالمياه والرطوبه والثلج....., 
  2. توزيع الاحمال التي يتعرض لها سطح الطريق والطبقات السفلية  كمرور المركبات
  3. تهيئة سطح لاستقبال الطبقات العلويه من الرصيف
  4.  التوفير في تكاليف مواد الرصف حيث ان المواد المستخدمه في طبقه تحت الاساس هي اقل جودة وارخص ثمناً من المواد التي تعلوها
  5.  تمنع هذه الطبقه امتزاج مواد السطح الترابي مع طبقه الاساس
  6.  تعطي قوة اكثر للسطح الترابي خاصه بعد دحله جيداً
  7. يمكن زياده سمك هذه الطبقه من قبل المهندسين وبذلك توفر في طبقات الرصف العليا
طبقه الاساس Base Course  وهي الطبقه التي توضع فوق طبقه ما تحت الاساس مباشره او على السطح الترابي ان كان هذا السطح صلباً, وتقوم هذة الطبقه بتحمل وتوزيح الاحمال على الطبقات الادنى ويعتمد هذاء على نوع المواد المستعمله المكونه من الحصمه او من الدبش المكسر او مخلطات الافران المكسره( حصمه صناعيه)مع وجود ماده الرمل اومجموعه متنوعة من المواد دون تثبيت او مع تثبيتب مواد مثبته خاصه اسمنت جير اسفلت والاساس يفرش على طبقه واحده او مجموعه طبقات حسب تصميم الطريق وتكون المواد الاقل جودة في الاسفل والاكثر جوده في الاعلى.
 وجوده هذة المواد مجتمعه يجب ان تكون افضل من المواد المستخدمه في طبقه ما تحت الاساس , ومواد طبقه الاساس تتطلب القوه والتدرج وغيرهاء من المواصفات الفنيه.
الطبقه السطحيه Surface Course
تتكون من:
خليط من الحصمه و الاسفلت السائل وتوضع فوق طبقه الاساس وتصمم هذه الطبقه لـ
  1. توزع الاحمال بشكل جيد
  2. تقليل نفاذ الماء الى الطبقات الرصف السفليه
  3.  تامين سطح مقاوم للتزحلق
  4.  تامين سطح انسيابي اثناء مرور الشاحنات والسيارات
  5. تامين عدم تشقق السطح
  6.  تامين ثبات عال تحت تاثير مختلف الظروف المناخيه والجويه والمروريه
  7. مقاومة تاثير الحث والبري من مرور السيارات والشاحنات
مواصفات الطبقه السطحيه Surface Courseتتكون الرصفة من طبقة أو أكثر من الخلطات الإسفلتية الساخنة (Hot Mix Asphaltt) ويتم إنشاؤها مباشرة فوق التربة الطبيعية أو المحسنة (Improved Subgrade).

تصمم الخلطه وفقا لمعايير معينه تاخذ بعين الاعتبار قوة الخلطه وثباتها ونسبه الفراغات فيها وتدرج الحصمه المستعمله (تفضل التدرج الكثيف المحتوى على حبيبات ذات حجم اقصى مقداره25ملم, بالاضافه لتدرجات اخرى في الخلطات المفتوحه وخلطات الاسفلت الرملي9
عدد الطبقات السطحيه يمكن ان تكون طبقه واحده اوطبقتان , وتفرش الطبقه كماسبق وتستحمل بعض الاوجه الاسفلتيه لــ الوجه التأسيسى Prime cat والوجه اللاصق TACK COAT لزيادة التثبيت ومقاومه تاثير الحت والبري والاهتراء وتامين مقاومة التزحلق الكافيه والثابته للربط بين السح والاساس ولمساعده كطبقه انشائيه واحده في توزيع الاحمال.الرصف الصلب Rigid Pavements
 هو الرصف بالبيتون العادي اوالمسلح وبعباره اخرى هو الذي يكون لديه مقاومه وصلاده عاليه على الانعطاف
طبقات الرصف الصلب

يتكون هذا النوع من بلاطة خرسانية (Slab PCCC) يتم إنشاؤها مباشرة على التربة الطبيعية أو يوضع تحتها طبقة أساس حصوية (Base Course).
 تعتبر صلابة البلاطة الخرسانية العامل الأهم في التصميم أما العامل الأهم في تصميم الرصفات المرنة هو قدرة تحمل التربة الطبيعية.
وهي عبارة عن طبقة خرسانية يتراوح سمكها ما بين (15 – 30) سم، بحيث يتم صبها على الطريق أو على أساس حصوي الذي يتم فرده قبل ذلك، وقد تكون هذه الطبقة مسلحة أوغير مسلحة، وتصب بشكل كامل أوعلى شكل قطع بحيث يبلغ طول كل قطعة ما بين (20 – 50) م للخرسانة العادية، وقد يصل طول القطعة إلى 300 م للخرسانة المسلحة.
تعتبر صلابة البلاطة الخرسانية العامل الأهم في التصميم أما العامل الأهم في تصميم الرصفات المرنة هو قدرة تحمل التربة الطبيعية.
ينتشر هذا النوع من الرصفات في المناطق الباردة (أوروبا وروسيا وأمريكا الشمالية) حيث تقاوم الفواصل الموجودة بين بلاطات الرصفة التغيرات الحرارية الكبيرة بين الصيف والشتاء أو بين الليل والنهار.
قد تكون هذه الرصفات مسلحة أو غير مسلحة وذلك حسب الحجوم المرورية ونسبة الشاحنات الثقيلة.
أهمية عمل طبقة الأساس:
1.التحكم بتسرب المياه الجوفية والأتربة من خلال الفواصل الموجودة في البلاطة الخرسانية.
2.التحكم بتأثير الصقيع في البلاد الباردة (Frost Action).
3.تحسين تصريف مياه الأمطار.
4.تقليل حدوث الانكماش (Shrinkage) والانتفاخ (Swell).
5.تسريع عملية الإنشاء.

ليست هناك تعليقات: