الدليل الفني للطرق والكباري : مهارات ومهام مدير المشروع
بسم الله الرحمن الرحيم

مهارات ومهام مدير المشروع


مهارات ومهام مدير المشروع



المهارات المعرفية والفنية الواجب توافرها في مدير المشروع الناجح

مدير المشروع الناجح … شخصية قيادية متميزة في غاية الأهمية , يملك صفة المرجعية لكافة أعضاء المشروع الذي يحوي شخصيات وربما جنسيات مختلفة بنفسيات ومرجعيات متفاوتة … عقبات وتحديات كثيرة على مدير المشروع تجاوزها بمرونة وسهولة
هنالك العديد من المهارات الضرورية التي يجب توافرها لدى مدير المشاريع الساعي للنجاح, هذه المهارات أَفرد لها المكتب العالمي لإدارة المشاريع PMI وغيره كتباً متخصصة. وهنالك العديد من المرجعيات التي تتكلم عن أخلاقيات العمل والسلوك والمهارات وغيرها .. لكن سأسرد هنا بعض الخصائص التي تساعدك – كمدير – على النجاح والتميز:

1.   مدير المشروع الناجح يخلق رؤية واضحة ويشاركها مع جميع الفريق
    حينما تُطلِع موظفيك على الرؤية العامة للمشروع فأنت تساعد كل واحدٍ منهم على صياغة رؤيته الخاصة وبالتالي تُعينه على وضع أهدافه إذ سيكون على دراية كافية الى أين سيتجه في هذا المشروع.
2.   المدير الناجح يملك قدرة ومهارات تواصل عالية كوته يقضي ما نسبته  75% الى 90% من وقته في التواصل مع الأشخاص ذات العلاقة Stakeholders , فيجب أن يكون منضبطاً ومُنظماً في تواصله مع مرؤوسيه ومدرائه والعملاء, والمقاولين, كلٌ بحسب مكانتهم و واختيار الأسلوب والطريقة الأنجح للتواصل بشكل فعال مُستغلاٌ وسائل التقنية الحديثة.
3.   المدير الناجح يستخدم التقنيات الحديثة في إدارة مشاريعه وأقصد هنا البرامج الحاسوبية التي تساعده في إدارة مشاريعه ومتابعة سير عملها و ضبط تكاليفها والاستغلال الأمثل لموارد هذه المشاريع.لقد ولى زمن الاعتماد على الذاكرة و دفتر الملاحظات و يكاد من المستحيل ضبط كل شئ وإدارته دون الاعتماد على هذه البرامج والتي من بينها برنامج Microsoft Project 2013 أو  Primavera و برنامج  MindJett .
4.   الحماس وتشجيع الآخرين من الصفات الهامة أيضاً حتى في أحلك الظروف لا تسمح بأن يتسرب اليأس الى مرؤوسيك , بل جاهد لرفع معنوياتهم, فالكثير منهم يعيش على الأمل, فلا تخيب ظنونهم بأمور غيبية لا تسيطر عليها, وقد لا تحدث ! بعض المدراء مهرة, و لديهم معرفة واسعة, لكنهم سلبيي الطباع, ينظرون الى الجوانب المظلمة فقط, متشائمون, يثيرون الأحاديث التي من شأنها أن ترسم كآبة وإحباط على مستمعها! يمكنك تشبيه هذه الأنواع من المدراء بالبرتقالة الفاسدة, التي إن تُركت بين مثيلاتها لنقلت إليهم العدوى وأفسدتهم.انتبه أن تكون واحداً منهم.
5.   الإلمام والمعرفة الكافية ببعض تفاصيل المشروع الذي تديره
أعضاء الفريق بحاجة الى الشعور بأن من يقودوهم لديه فكرة عما يقومون به, فلا يُعقل أنك تستخدم المراسلات الورقية بدلا عن البريد الالكتروني! أو أن تكون مدير مشروع لتطبيق برنامج تقني – ERP مثلا – وليس لديك أدنى فكرة عن تحديثاته الأخيرة أو منطق عمل البرنامج (Business Logic) أو الميزات التي يحتويها !ليس المطلوب أن يتحول مدير المشاريع الى مبرمج أو عامل أو رسام Autocad لكن عليه بالقدر المعرفي الذي يكفل فهمه للآثار المترتبة على مختلف التحديات التقنية والفرص المحتملة, وعندها ستكون اراؤه وقراراته لها اعتبار و أثر كبير في التحفيز والإلهام لدى المرؤوسين.
6.   إتقان مهارات التفويض ومنح الصلاحيات للمرؤوسين
فالثقة هي مبدأ أساسي يجب أن تُمنح – بحذر – لجميع أفراد المشروع , إذ أنها تفتح المجال للمرؤوسين لإظهار إبداعاتهم, وتزيح حمل الأعباء اليومية الروتينية عن كاهلك..التفويض كذلك ينبُع من هذه الثقة, فَوِّض مرؤوسيك الثقات ببعض المهام التي تكون أكبر قليلاً من حجمهم وكن عليهم رقيبا في البداية حتى يتطورا ويصبحوا لها متقنين ومعتمدين على أنفسهم.
7.   الديناميكية , وامتصاص الصدمات أحد السمات المهمة في شخصية المدير الناجح لاشك أن هَمَّك الأول هو إنهاء مشروعك في الوقت المحدد ضمن التكلفة والنطاق المخطط له, لكن للأسف هذا قليلا ما يتحقق, لأن مجتمعك ومن حولك ليسوا بالمثالية التي تظن! لذا عليك التأقلم مع هذا الوضع وتقبل الأخطاء والمحافظة على اتزانك واستخدام الخطط البديلة التي يجب أن تكون قد أعددتها مسبقاً.
8.   النهوض ببناء فريق العمل وتطويره وتعزيز ولائه  
9.   مدير المشاريع الناجح لديه قدرة على حل المشاكل وتفاديها عبر جلوسه مع مرؤوسيه أصحاب الخبرة وتقاسم المسؤولية و عدم تحرجه من استشارة من حوله, والتعامل مع المشاكل أولاً بأول وتحديد السبب الحقيقي للمشكلة.بما أن الشيء بالشيء يُذكر, هنالك مخطط يدعى (مخطط السبب والتأثيرIshikawa) يساعدك على تحليل و إيجاد جميع المشكلات مهما كانت صغيرة أو تافهة التي قد تكون هي السبب الرئيسي المؤثر للمشكلة الكبيرة لمعرفة المزيد عن هذا المخطط   
مهام مدير المشروع تقسّم إلى مهام أساسية وأخرى مساندة، كالآتي:

المهام الأساسية
 إدارة نطاق العمل Scope Management: يتم تحديد نطاق العمل من خلال تحديد الأعمال التي سوف يتضمّنها المشروع، والأعمال الأخرى التي لن تكون جزءاً من المشروع.
إدارة الوقت Time Management: وتكون عن طريق إدارة العمليات المتعلّقة بإتمام المشروع خلال وقت محدّد، وذلك بتحديد الأنشطة وتتابعها وتقدير الموارد الخاصّة بها والمدّة اللازمة لتنفيذها، كما تتضمّن تطوير الجدول الزمنيّ وضبطه.
إدارة التكاليف Cost Management: وتتم بتحديد التكاليف والميزانية اللازمة لتأسيس المشروع.
 إدارة الجودة Quality Management: وتتم عن طريق تحديد الطرق اللازمة للوصول إلى الدرجات الأقصى من المثالية والكمال في مجال المشروع مع الحفاظ على الاستدامة والبقاء.
 إدارة التكامل Integration Management: وتتم عن طريق تحديد وتعريف وتجميع وتنسيق عمليات وأنشطة الإدارة المختلفة الخاصّة بالمشروع ضمن مجموعة عمليات إدارة المشاريع. المهام المساندة
إدارة الموارد البشرية HR Management: وتعني جذب الموظفين، واختيارهم، وتدريبهم، وتقديم المكافآت لهم، ونضع الكفاءات المتوفّرة في الأماكن الملائمة لها وغيرها فيما يتعلّق بشؤون الموظفين أو العمّال.
إدارة التواصل Communication Management: وتكون بوضع خطّة تحدّد طرق التواصل المختلفة بين الإدارة والعاملين في المشروع من جهة وبين الإدارة وأصحاب المصالح في المشروع من جهةٍ أخرى، مع تحديد أهم المعلومات التي يجب أن تصل لكل طرف من تلك الأطراف.
إدارة المخاطر Risk Management: وتكون بتحديد المخاطر المتوقّع حدوثها في المشروع، ووسائل منع حدوثها، ووضع خطط بديلة في حال وقعت فعلاً.
 إدارة المشتريات Procurement Management: وتتضمّن إدارة الأمور المتعلّقة بالمشتريات والتوريد، عن طريق تحديد الموادّ اللازم شراؤها، والمكان الذي سوف يتم شراؤها منه، ومعايير الشراء، وماهية العقود المستخدمة في تلك العملية، ونوع تلك العقود.
 إدارة أطراف المشروع Stakeholder Management: وتعني إدارة العلاقة مع أطراف المشروع، ويعدّ طرفاً في المشروع كل شخص يؤثر في المشروع أو يتأثر به سلباً

هناك تعليق واحد:

mariam يقول...

القبلة اذن وكيفيتها شيء مهم . والتقبيل جزء مستقل بذاته يسبق المداعبة اللفظية والحسية ، الى جانب المقدمات العاطفية
القبلة واهم قواعدها وطريقة تنفيذها مع زوجتك بالطريقة الصحيحة