الاسفلت المسامى او الاسفنجى (porous asphalt)
تسببت الفيضانات في عام 2007 م في المملكة المتحدة بخسائر بشرية إضافة إلى خسائر مادية قدرت بـ 4.8 مليار دولار وأما في الولايات المتحدة الأمريكية فقد قدرت الخسائر بحوالي 549 مليون دولار ، حيث لم تستطع البنية التحتية من استيعاب كميات الأمطار الغزيرة وفيضانات الأنهار مما تسبب بتلك الكوارث .
الاسفلت العادي يعتمد في بنيته الأساسية على الرمال الناعمة المرصوصة مما تجعله ذو بنية كتيمة حيث يمتص ذلك الاسفلت ما مقدره 300 ملم من الماء في الساعة ، أما الاسفلت الجديد فيتكون من قطع صغيرة من الغرانيت تعطيه الخاصية النفاذية فهو عبارة عن خليط اسفلتى ذو تدرج واسع ولايحتوى على مواد ناعمه وقد يضاف احيانا الياف الى الخليط وتبلغ نسبة الفراغات الهوائيه من 20-30% اى ان نسبة الفراغات كبيره ويسمح هذا الخليط الاسفلتى بنفاذ الماء الى الطبقة السفليه
عندما تتساقط المياه على Topmix، تتسرب المياه عبر الخرسانة المسامية وطبقة أساس من الحصى، التي تعمل هذه الأخيرة على تصفية الماء من أي ملوثات لحقت بها كزيوت المحركات مثلا
قدم Topmixثلاثة خيارات من الاسفلت :
الخيار الأول : اسفلت يتيح لجميع المياه التخلخل إلى التربة .
الخيار الثاني : اسفلت يتضمن غشاء كتيم يسمح بتجميع المياه واستخدامها لأشياء أخرى كري المحصولات الزراعية.
الخيار الثالث : إن كانت التربة غير قادرة على استيعاب كميات كبيرة من المياه ، يمكن بناء نظام تصريف تحت الخرسانة الاسفلتية تعمل على توجيه المياه إلى منطقة أو خزان معين للاستفادة منها .
-من فوائد الاسفلت الجديد أيضا أنه في الأشهر الحارة يتم تبخر المياه الجوفية عبره مما يؤدي إلى خفض درجات حرارة الطرق ، ومع ذلك إلا أنه يبقى هنالك تحديات تواجه اسفلت Topmix ، حيث يسبب تجمد الماء داخله إلى حدوث تمددات ويمكن أن تسبب في انكساره أو انهياره ، ولذلك حذرت الشركة المصنعة له من استخدامه في المناطق التي تنخفض بها درجة الحرارة دون الصفر ، و أيضا أثبتت الخرسانات الجديدة عجزها في مواجهة تدفق المياه الناتجة من فيضانات البحار .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق