الدليل الفني للطرق والكباري : آثار الضرر على طبقات الرصف للطرق بسبب الحمولة الزائدة
بسم الله الرحمن الرحيم

آثار الضرر على طبقات الرصف للطرق بسبب الحمولة الزائدة

آثار الضرر على طبقات الرصف للطرق بسبب الحمولة الزائدة

تدل الأبحاث والدراسات إلى تدهور طبقات رصف الطرق بسبب الحمولة الزائدة إن الشاحنة المحملة فوق طاقتها  10٪ يمكن أن تلحق الضرر بالطريق بنسبة أكبرمن 40٪مقارنة مع نفس حمولة شاحنة نظامية  (مثال شاحنة حمولتها النظامية 21 طنا وهي محملة 30 طن تخفض العمرالافتراضي للطريق من 15 سنوات إلى 3.16 فقط)


بعض الاسباب التي تؤدي إلى إلحاق الضررعلى جسم الطريق:
الحمولة الزائدة
تصميم الطرق
انشاء الطرق
صيانة الطرق
الكوارث الطبيعية
حسب  الكودات  يعتبر المحور المعياري المكافئ  الاحادي (حسب الشكل ) و الذي من خلاله تحسب سماكات الرصف  و ان  كافة المحاور المرورية  ستحب قياسا على الحمل المكافئ  وفق معادلات  تأخذ بعين الاعتبار تربة  التأسيس و النمو المروري  و ..... .

و تبين الجداول التالية تأثير الحمولة النظامية والغير نظامية على طبقات الرصف و العمر التصميمي للطريق :



لنفترض ان الحمولات النظامية لشاحنة  40  طن لعمر تصميمي  للطريق 15 عاما :
زيادة 5% (42 طن ) يصبح العمر التصميمي 15÷1.22 = 12.3 عاما
زيادة 10% (44 طن ) يصبح العمر التصميمي 15÷1.46 = 10.27 عاما
زيادة 15% (48 طن ) يصبح العمر التصميمي 15÷2.07= 7.25عاما
و اخيرا ان السماح بمرور حمولة مخالفة بالوزن بنسبة 100 %  تساوي مرور 18 شاحنة نظامية من نفس النوع و ان منعها من السير سيبقي على عمر الطريق التصميمي و الحالة الجيدة لطبقات الرصف .




ليست هناك تعليقات: