تصميم الأغطية المرنة وفق طريقة الآشتو AASHTO لعام 1993
للدكتور المهندس عارف حمد
استندت طريقة استندت طريقة
تصميم الآشتو والتي نشرت لأول مرة عام 1972 ضمن الدليل المؤقت للتصميم
الإنشائي لطبقات الرصف “interim
guide for the design of pavement structures” على اختبار الآشتو the AASHO ROAD TEST
والذي نُفذ بين عامي (1960-1958) باستخدام مقاطع إنشائية محدودة تكونت في معظمها من طبقات الرصف المرن، و
طبقات الرصف القاسي (الصلب) ، و الجسور ذات الفتحات الصغيرة . و قد تم إجراء
الاختبار بالقرب من Ottawa, Illinois ومن أجل مستويات مرور متوسطة مقارنة بالمرور الحالي ، ثم تم تنقيح هذه
الطريقة و إصدارها عام 6198.
لكن نظراً لكون اختبار الآشتو للطرق كان محدوداً جداً في
مجاله من حيث استخدام مواد قليلة وطابق ترابي واحد مكون من التربة A-6 إضافة لكون المرور المستخدم كان
مرورا غير مختلط و تم إجراء الاختبار في بيئة واحدة و ظروف مناخية متماثلة بالقرب
من Ottawa ,Illinois لذلك فقد تم
إدخال تطويرات هامة على هذا الدليل بحيث تم الاستفادة من مفاهيم التصميم الميكانيكية
–التجريبية في تطوير نماذج ميكانيكية للتنبؤ بفعالية الأداء في الخدمة . واصدار
دليل الاشتو لعام 1993 للتصميم الإنشائي لطبقات الرصف
مستنداً بشكل أساسي على علاقات تجريبية مستمدة من اختبار الاشو للطرق
لتحميل الكتاب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق