يكون
اختيار الخصائص الهندسية بالشكل الذي يضمن للمستخدمين السلامة المرورية وأقل درجة
من الازدحام، مع مراعاة كل من التصنيف الوظيفي للطريق والسلوك العام للسائقين
ومستخدمي الطريق.
يجب
أن تستخدم، على الطرق الدولية، خصائص متجانسة على مسافات طويلة، ولا يُنتقل من
تصنيف للطريق إلى آخر إلا في نقاط يمكن للسائقين تحديدها (مثل نقاط الاقتراب من
الأماكن المأهولة، والتغير الكبير في طبوغرافية المنطقة، والتقاطعات العلوية)
وبحيث يراعى الاهتمام بمناطق الانتقال.
كذلك يجب الاهتمام، عند عمل التحسينات، بتطبيقها بحيث يُحافظ، في كل مرحلة
منها، على اتساق الطريق.
ومن
الضروري التأكيد على توفير أدنى شروط السلامة على كافة أجزاء الشبكة، ومراعاة
السرعات الحقيقية التي يمارسها السائقون، وذلك في ضوء شكل التخطيط المتبع للطريق،
وكذلك القوانين والأنظمة المطبقة.
(ب) السرعة التصميمية
يجب
وضع مدى مناسب للسرعة التصميمية حسب تصنيف الطريق. وتكون السرعة التصميمية هي السرعة التي تُختار
عند إنشاء أو تحسين الطريق لتثبيت الخصائص الهندسية، والتي تسمح للسيارات باتباعها
بأمان.
(ج) حجم المرور ومستوى الخدمة المرورية
التصميمي
يعتمد
حجم المرور التصميمى على التنبؤ بمتوسط حجم المرور اليومي (ADT) لسنة الهدف (20
سنة)، والذي يحول إلى حجم المرور للساعة التصميمية (DHV): حوالي 15 في
المائة من متوسط حجم المرور اليومي.
ويحدد
عدد المسارب بافتراض مستوى خدمة مرورية مناسب هو كالتالي:
المناطق المستوية والمتموجة: B
المناطق الجبلية: C
(د) المقاطع العرضية
ويجب
أن تكون الأكتاف عبارة عن شريط مستمر مرصوف ومثبت بشكل يسمح بالتوقف عند الضرورة،
وفي حالة عدم التمكن من توفير العرض المناسب للكتف، يجب تزويد الطريق بنقاط توقف
على فترات متباعدة.
ويجب
مراعاة تنفيذ الأكتاف بالعروض الموضحة (3.6 م) بحيث لا تقل عن الحد الأدنى (2.5م) وفي طرق الدرجة الثانية، إذا لم تتوفر المساحة
الكافية فلا يجب أن يقل عرض الكتف بأي حال من الأحوال عن 1.20متر، على أن يأخذ
أولوية في التحسين.
إن
الغرض الأساسي من وجود الجزيرة الوسطية هو الفصل بين اتجاهي حركة المرور وتوفير
عرض يتيح لقائد المركبة الجامحة استعادة السيطرة عليها في حالة الطوارئ، والسماح
بعرض يوفر مساحة يمكن معها عمل مسارب تغيير السرعة أو مسارب الدوران لليسار، وكذلك
التوسعات المستقبلية للطريق. وتقلل
الجزيرة الوسطى من تأثير أشعة الضوء الكاشفة للسيارات المقابلة. لذا يفضل أن يكون عرض الجزيرة الوسطية 20
متراً، وألا يقل عن الأبعاد الموضحة في الجدول أعلاه.
(هـ) التخطيط الأفقي
يجب، قدر الإمكان، تجنب استخدام القيم
الدنيا لأنصاف الأقطار، ويفضل أن تكون القيم الدنيا فى الأوضاع العادية أكبر
بحوالي 50 إلى 100 في المائة من القيم المعتمدة.
كما يجب استخدام منحنيات انتقالية للربط بين أنصاف الأقطار المختلفة.
(و) التخطيط الرأسي
يجب
ألا يزيد طول المنحدر الصاعد عن الطول الحرج، بحيث لا يحدث انخفاض في سرعة
السيارات بأكثر من 15 كم/ساعة. وعند زيادة طول المنحدر عن الطول الحرج، يجب عمل
مسرب صعود إضافي بحيث تستطيع أن تسير عليها المركبات البطيئة دون أن يؤثر انخفاض
سرعتها على سعة الطريق.
(ز) شروط مسافة الرؤية
من
المهم توفير مسافة كافية للرؤية تساوي، على الأقل، مسافة التوقف عند رؤية عارض
ما. وفي الطرق ذات الحارتين، يجب توفير
مسافة رؤية مساوية، على الأقل، لمسافة التخطي.
وفي حالة عدم توفر ذلك، يجب تزويد الطريق باللافتات والإشارات المناسبة
لمنع التخطي، مع توفير مناطق للتخطي على مسافات مختلفة مناسبة.
(ح) الفسحة الرأسية
أقل
قيمة للفسحة الرأسية 4.90 أمتار، وهي تسمح بمرور الشاحنات بأمان في الأنفاق وأسفل
الجسور.
وبالنسبة
لجسور المشاة أو جمالونات الإعلانات، يجب ألا تقل الفسحة الرأسية عن 5.10
أمتار. ويفضل توفير مسافة سماح للرصف
المستقبلي تقارب 0.15 متر.
(ط) قطاعات الأنفاق والجسور
يجب
أن يستمر الطريق بنفس عرضه، بما في ذلك الأكتاف في جميع الأنفاق والجسور. أما في الجسور التي يزيد طولها عن 60 متراً،
والتي تعتبر طويلة، فيمكن تقليل العرض بشرط توفير مسافة أمان بين سور الجسر وحافة
الرصف القريبة لا تقل عن 1.20 متر.
يمكن
الإبقاء على الجسور القائمة شريطة أن تكون قادرة على تحمل الأوزان والأحمال
للمركبات المذكورة في الجدول 1 وبعرض يساوي العرض المستعمل في الحركة، بالإضافة
لمسافة أمان لا تقل عن 0.60 متر، بشرط أن تأخذ أولوية التوسعة أو الاستبدال في
المستقبل. وفي هذه الحالة يجب مراعاة
توفير اللافتات واللافتات الأرضية المنبهة لوجود منشأ ذي عرض ضيق.
المواصفات الفنية اللازم توفرها على محاور شبكة الطرق الدولية
ملاحظات
|
مشروع الاتفاق المقترح (كانون الأول/ديسمبر
2000)
|
عنوان
المواصفة
|
رقم
مسلسل
|
|||||||||
- هذه هي نفسها مواصفات “الجمعية الأمريكية
لمسؤولي الطرق والنقل بالولايات”، ولكن تم فقط تعديل اسم التصنيف، وكذلك
لم يوضع تصنيف رابع كما في الشبكة الآسيوية، لأن ذلك التصنيف له خصائص
متواضعة لا تتناسب مع وصفه كطريق دولي.
- إضافة تصنيف “الطرق الحرة” عما طرح في دراسة
مجلس وزراء النقل العرب هو من أجل رفع كفاءة الشبكة الدولية، لأن هذا التصنيف ذو
خصائص جيدة من حيث السرعة والأمان، مما يساعد في تخفيض أزمة الحركة وتقليل
تكلفة النقل وزيادة السلامة على الطريق.
|
درجة ثانية
|
درجة أولى سريعة
|
درجة أولى حرة
|
تصنيف الطرق
|
1
|
|||||||
مفرد
|
مزدوج - مقسم
|
مزدوج – مقسم
|
الوصف
|
2
|
||||||||
جزئي (تقاطعات على مستوى واحد/متعددة
المستويات(
|
جزئي/كامل (تقاطعات على مستوى واحد/ متعددة
المستويات)
|
كامل (تقاطعات متعددة المستويات)
|
مستوى التحكم في الدخول والخروج
|
3
|
||||||||
تتفق مع معظم الدراسات والاتفاقيات بما فيها
“الجمعية الأمريكية لمسؤولي الطرق والنقل بالولايات”، مع ملاحظة الآتي:
- اعتماد سرعة 110-120 كم/ساعة لطرق الدرجة
الأولى الحرة يعطي مرونة، وفي نفس الوقت يتوافق أكثر مع المواصفات الموحدة لدول
مجلس التعاون الخليجي.
|
100-110
|
110-120
|
L مستوي
|
السرعة التصميمية (كم/ساعة)
|
4
|
|||||||
80-100
|
100
|
R متموج
|
||||||||||
60-100
|
80-100
|
M جبلي
|
||||||||||
اعتمد المنصوص عليه في “الجمعية الأمريكية
لمسؤولي الطرق والنقل بالولايات” لأنه عامل مهم لا يجب إهماله في تحديد عدد
المسارب وتصميم التقاطعات.
|
B
B
C
|
L
R
M
|
مستوى الخدمة المرورية التصميمي
|
5
|
||||||||
يتفق مع المواصفات والاتفاقيات المتاحة. وعلى الرغم من أن حرم الطريق المفرد المناسب
هو 25 متراً، يفضل الـ 40 متراً حتى يسمح بالازدواج في المستقبل، وذلك إذا ما
توفرت المساحة اللازمة.
|
25-40
|
40
|
50
|
حرم الطريق (متر)
|
المقاطع العرضية بين الوصلات
|
6
|
||||||
2
|
4
|
4
|
عدد المسارب الأدنى في الاتجاهين
|
|||||||||
يتفق مع مواصفات “الجمعية الأمريكية لمسؤولي
الطرق والنقل بالولايات”.
|
3.75(3.60)
|
3.75(3.30)
|
3.75(3.60)
|
عرض المسرب (متر)
|
||||||||
2.40(1.20)
|
2.40(1.20)
|
3.60(2.50)
|
عرض الأكتاف (متر)
|
|||||||||
كتف الجزيرة الوسطية 1.20 في الطرق المقسمة
|
كتف الجزيرة الوسطية 1.20
|
|||||||||||
نفس مواصفات “الجمعية الأمريكية لمسؤولي الطرق
والنقل بالولايات”.
|
أكتاف مرصوفة مستمرة، ولا يقل الجزء المرصوف
عن 1.20 وفي أقصى الأحوال لا يقل عن 0.60
|
وصف الأكتاف
|
||||||||||
نفس مواصفات “الجمعية الأمريكية لمسؤولي الطرق
والنقل بالولايات”.
|
بدون
|
1.20-1.80 في حالة عدم وجود تقاطعات سطحية 3.60 في وجود تقاطعات
سطحية
|
1.20-1.80
|
أدنى عرض للجزيرة الوسطية (متر)
|
||||||||
نفس مواصفات “الجمعية الأمريكية لمسؤولي الطرق
والنقل بالولايات”.
|
1.50-2.00 (2.50 في المناطق المعرضة لأمطار غزيرة)
|
الميول العرضية للرصف (%)
|
||||||||||
نفس مواصفات “الجمعية الأمريكية لمسؤولي الطرق
والنقل بالولايات”.
|
2-6 (أكتاف مرصوفة)
4-6 (أكتاف من زلط أو كسر حجر مثبتة)
|
الميول العرضية للأكتاف (%)
|
||||||||||
نفس مواصفات “الجمعية الأمريكية لمسؤولي الطرق
والنقل بالولايات”.
|
غير محدد
|
نوع الرصف
|
7
|
|||||||||
نفس مواصفات “الجمعية الأمريكية لمسؤولي الطرق
والنقل بالولايات”.
|
12
8 (الطرق المعرضة لتساقط الثلوج)
6-8 (الطرق الحرة المنشأة على جسور)
|
أقصى معدل للرفع الجانبي (%)
|
التخطيط الأفقي
|
8
|
||||||||
نفس مواصفات “الجمعية الأمريكية لمسؤولي الطرق
والنقل بالولايات”.
|
120
755
665
|
100
435
395
|
80
250
350
|
60
135
125
|
معدل رفع جانبي / سرعة
6%
8%
|
أدنى نصف قطر للمنحنى الأفقي (متر)
|
||||||
نفس مواصفات “الجمعية الأمريكية لمسؤولي الطرق
والنقل بالولايات”.
|
110
70
75
|
100
60
65
|
80
50
60
|
60
40
50
|
معدل رفع جانبي / سرعة
6%
8%
|
أدنى طول للمنحنى الانتقالي (متر)
|
||||||
نفس مواصفات “الجمعية الأمريكية لمسؤولي الطرق
والنقل بالولايات”.
|
120
3
4
5
|
100
3
4
6
|
80
4
5
7
|
60
5
6
8
|
السرعة (كم/ساعة)
مستوي
متموج
جبلي
|
أقصى ميل طولي (%)
|
التخطيط الرأسي
|
9
|
||||
نفس مواصفات “الجمعية الأمريكية لمسؤولي الطرق
والنقل بالولايات”.
|
120
|
100
|
80
|
60
|
السرعة
|
معدل الانحناء الرأسي
|
||||||
102-202
|
62-105
|
32-49
|
14-18
|
محدب
|
K (length
(m) per % of grade difference
|
|||||||
50-73
|
37-51
|
25-32
|
15-18
|
مقعر
|
||||||||
نفس مواصفات “الجمعية الأمريكية لمسؤولي الطرق
والنقل بالولايات”.
|
8%
135 |
7%
150 |
6%
170 |
5%
210 |
الميل 3% 4%
الرأسي الطول 400 280 |
الطول الحرج للمنحدر (بعده يضاف مسرب صعود)
(متر)
|
||||||
نفس مواصفات “الجمعية الأمريكية لمسؤولي الطرق
والنقل بالولايات”.
|
120
203-286
792
|
100
157-205
670
|
80
113-139
541
|
60
74-85
407
|
السرعة (كم/ساعة)
مسافة الوقوف (متر)
مسافة التخطي (متر)
|
أدنى مسافة للرؤية
|
10
|
|||||
نفس مواصفات “الجمعية الأمريكية لمسؤولي الطرق
والنقل بالولايات”.
|
4.90
بالنسبة لجسور المشاة وجمالونات الاعلانات
5.10 متر
|
أدنى فسحة رأسية (متر)
|
11
|
|||||||||
نفس مواصفات “الجمعية الأمريكية لمسؤولي الطرق
والنقل بالولايات”.
|
- في المنشآت الصغيرة يستمر الطريق بنفس عرضه،
بما فيه الأكتاف.
- في الجسور الطويلة (>60 متراً)، يجب أن
تتوفر مسافة بين حاجز الحماية وحافة الرصف لا تقل عن 1.20م.
- في المنشآت القديمة القائمة، يمكن جعل مسافة
الأمان 0.60م، بشرط أن تأخذ هذه المنشآت أولوية التطوير أو الاستبدال وأن تراعى
توفير الاشارات واللافتات اللازمة للسلامة.
|
قطاعات الأنفاق والجسور
|
12
|
|||||||||
تتفق مع مواصفات “الجمعية الأمريكية لمسؤولي
الطرق والنقل بالولايات”.
|
- عدد نقاط التقاطعات أقل ما يمكن (حد أدنى 3
كم بينها).
- يفضل أن تكون الطرق المتقاطعة مع الطريق
الدولي في المستوى الأعلى (العابرة للتقاطع) مع ترك الطريق الدولي في المستوى
السطحي.
- الحفاظ على العدد الأساسي للمسارب لمسافات
كبيرة مناسبة.
- الميول الطولية لا تزيد عن 8%.
- لا تزيد أطوال المنحدرات عن الأطوال الحرجة
لحالة هبوط السرعة بمقدار 15 كم/ساعة.
|
التقاطعات
|
13
|
|||||||||
- المسافة من حافة الطريق الى أسيجة السلامة
والحواجز وأعمدة تحديد جسم الطريق 3.00 متر (1.20).
- محطات وقود كل
50 كم.
- محطات خدمة وورش إصلاح سيارات واستراحات على
الأقل كل 200 كم.
|
تجهيزات الطريق
|
14
|
||||||||||
نفس مواصفات “الجمعية الأمريكية لمسؤولي الطرق
والنقل بالولايات”.
|
غير محدد
|
الأحمال المحورية كأساس للتصميم الإنشائي
للطرق (طن)
|
15
|
|||||||||
- الغالبية العظمى لأعضاء الإسكوا اعتمدت الحمل
المحوري المفرد 13 طناً، وهي تمثل حوالي 82% من أعضاء نظام النقل المتكامل في المشرق
العربي (اتسام). لذا فنوصي بالحمل
المحوري 13 طناً، لأن ذلك سيؤدي الى تخفيض تكلفة النقل في المنطقة.
- اختير حمل المحور المزدوج الوارد في المواصفات
الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي.
|
مفرد أمامي (محور توجيه) 6.5 أطنان
مفرد خلفي 13 طناً
مزدوج خلفي:
|
الأحمال المحورية كأساس لتحديد الحمولة القصوى
للمركبة (طن)
|
16
|
|||||||||
الحمل (طن)
14.7
16.1
17.5
18.9
20.3
21.0
يعتبران مفردين
|
المسافة بين المحورين
0.90
1.00
1.10
1.20
1.30
1.35-2.50
أكبر من 2.50
|
|||||||||||
حسب اتفاق الطرق الأوروبية والمواصفات الموحدة
للطرق الآسيوية.
|
غير محدد
غير محدد
غير محدد
|
عرض
طول
ارتفاع
|
الأبعاد القصوى للمركبات (متر)
|
17
|
||||||||
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق