الدليل الفني للطرق والكباري : عيوب الرصف الاسفلتي - بري أو صقل الحصى Polished Aggregate
بسم الله الرحمن الرحيم

عيوب الرصف الاسفلتي - بري أو صقل الحصى Polished Aggregate

عيوب الرصف الاسفلتي  - بري أو صقل الحصى Polished Aggregate

الوصف
هو تعري الحصى من المادة الإسفلتية وزيادة نعومتها بسبب احتكاك عجلات السيارات مما يؤدي إلى صقل الحصى وتناقص حجمها وبالتالي ضعف مقاومة الانزلاق. ويُعتبر صقل الحصى من العيوب الوظيفية التي يكون فيها الركام على سطح الرصف إما صغيراً جداً أو غير خشن وبدون حواف (أملس) حيث تضعف مقاومته للانزلاق في هذه الحالة.

مستويات الشدة
لا توجد مستويات محددة للشدة وإنما يقوم المراقب بوصف الواقع. ويبين الشكل رقم 4-11-1 نموذجاً لهذا العيب.



الشكل رقم 4-11-1 صقل أو بري الحصى.

طريقة القياس
يُقاس صقل الحصى بالمتر المربع للمساحة المتأثرة، وإذا وجد عيب النزيف مع عيب صقل الحصى في هذه الحالة لا يُحتسب عيب صقل الحصى. وتحسب الكثافة بقسمة المساحة المتأثرة بالعيب على المساحة الكلية للمقطع الممسوح مضروباً بمائة.

الأسباب المحتملة
1- الأحمال المرورية المتكررة .

2- تعرية الحصى .

طرق المعالجة المقترحة
يبين الجدول التالي أساليب الصيانة المقترحة لصقل الحصى حسب الشدة والكثافة،.


ليست هناك تعليقات: