الدليل الفني للطرق والكباري : عيوب الرصف الاسفلتي - التموجات Corrugation
بسم الله الرحمن الرحيم

عيوب الرصف الاسفلتي - التموجات Corrugation

عيوب الرصف الاسفلتي  - التموجات Corrugation

الوصف
التموجات هي انخفاضات وارتفاعات متتالية ومتقاربة تحدث بمسافات منتظمة، عادة ما تكون أقل من (3 م) على طول الرصفات، وتكون الارتفاعات عمودية على اتجاه الحركة

تُعتبر التموجات من عيوب الأداء الوظيفي للرصفات لأنها تُسبب خشونة للسطح مما يؤثر على جودة القيادة. ويمكن أن تحدث التموجات نتيجة لفعل القص (shear) على طبقة أو بين الطبقات السطحية وطبقة الأساس نتيجة للحركة وعادة تكون التموجات في المواقع التي يحدث فيها تسارع للحركة (عند بداية السير) أو تباطؤ للحركة (عند التوقف) ، كما تكون متقاطعة مع سطح الرصف وهي واضحة في مسارات الإطارات. ويوضح الشكل رقم (4-13-1) التموجات وموقعها من الطريق.


الشكل رقم 4-13-1 رسمة للتموجات.

مستويات الشدة
مستوى الشدة المنخفض: وهو المستوى الذي يؤثر بشكل بسيط على مستوى جودة القيادة، كما هو موضح في تقدير مستوى القيادة Ride Qualityمن هذا الدليل.


الشكل رقم 4-13-2 شدة منخفضة للتموجات.

مستوى الشدة المتوسط: وهو المستوى الذي يؤثر بشكل متوسط على مستوى جودة القيادة.


الشكل رقم 4-13-3 شدة متوسطة للتموجات.

مستوى الشدة العالي: وهو المستوى الذي يؤثر بشكل شديد على مستوى جودة القيادة.


الشكل رقم 4-13-4 شدة عالية للتموجات.

طريقة القياس
يُقاس عيب التموجات بالمتر المربع من مساحة السطح. وتحسب كثافة العيب بقسمة المساحة المتأثرة به على المساحة الكلية للمقطع الممسوح مضروباً بمائة.

الأسباب المحتملة
1. ضعف ثبات الخلطة الخرسانية الإسفلتية أو ضعف الأساس.

2. الرطوبة الزائدة في طبقات التربة السفلية.

3. زيادة الإسفلت و/أو زيادة المواد الناعمة في الخلطة أو استخدام خلطة بحصى مستديرة.

4. تلوث الخلطة Contamination of mix

طرق المعالجة المقترحة
يبين الجدول التالي أساليب الصيانة المقترحة لعيب التموجات حسب الشدة والكثافة، وتوجد تعريفات هذه الأساليب في وصف اساليب الصيانة المقترحة .

ليست هناك تعليقات: