المختصر الوافي في انواع شروخ اﻷسفلت asphalt cracks مع توضيح أسباب حدوثها و طريقة
معالجتها
1-الشقوق التمساحية أو شقوق الكلل Alligator Cracks
تحدت
نتيجة انهيار الكلل للخرسانة الإسفلتية تحت تأثير الأحمال المتكررة. تبدأ هذه
الشقوق تحت سطح الإسفلت حيث إجهاد وانفعال الشد عالي تحت الإطار، ثم تنتشر إلى
السطح في شكل شقوق طولية متوازية. ونتيجة تأثير أحمال الحركة المتكررة تبدأ هذه
التشققات في التواصل في كل الاتجاهات وفي شكل زوايا حادة مكونة شكلاً يشبه جلد
التمساح ومن هنا جاءت تسميتها بالشقوق التمساحية.تحدث هذه الشقوق دائماً في
المواقع التي تكون فيها أحمال الحركة متكررة وخاصة في مسارات الإطارات
علاجه:-
الملاط
الإسفلتي (Slurry Seal):
هو خليط
من الحصى الناعمة ذات تدرج جيد ومادة مالئة (عادة يُستخدم الأسمنت البورتلاندي)
إضافة إلى المستحلب الإسفلتي بطيء التجمد. يُستخدم الملاط العازل في الصيانة
الوقائية والروتينية، و يفضل استعمال الملاط العازل في علاج عيوب السطوح ذات
المساحات الكبيرة، تتراوح سماكته عادة بين3 إلى6 ملم ولكن لا يُساهم في البنية
الإنشائية للرصف.
الترقيع
العميق (Deep Patching):
هو إزالة
طبقات الإسفلت المنهارة واستبدالها بطبقة إسفلتية جديدة. ويمكن أن يكون الترقيع
العميق، في بعض الحالات، إزالة لكل الطبقات وإعادة إنشاء (Full depthpatching).
2-الشقوق الشبكية Block cracking
الشقوق
الشبكية هي شقوق متداخلة تقسم الطبقة إلى قطع مربعة بأبعاد حوالي30×30 سم إلى3×3
متر. وتختلف الشقوق الشبكية عن الشقوق التمساحية بأن الأخيرة تكون بشكل قطع صغيرة
وبعدة أضلاع وزوايا حادة وتوجد في مسارات الإطارات، بينما توجد الشقوق الشبكية في
كل مكان على سطح الرصف. وتكثر الشقوق الشبكية في الطرق والشوارع ذات الأحجام
المرورية المتدنية وفي ساحات مواقف السيارات
والسبب
الأساس لهذه الشقوق هو الانكماش الحراري للمواد الإسفلتية الرابطة نتيجة للانفعال
والإجهاد الدوري، كما يُشير ظهور هذه الشقوق إلى تصلب الإسفلت بدرجة كبيرة. غير أن
الشقوق الشبكية من العيوب غير المتعلقة بالأحمال بالرغم من زيادة مستوى شدتها
نتيجة لتأثير الأحمال، كما أن الخرسانة الإسفلتية الضعيفة تُعجل من بداية ظهور هذه
الشقوق.
طرق
المعالجة لا تختلف عن سابقتها
3 -الشقوق الطولية والعرضية Longitudinal and Transverse
Cracks
الشقوق
الطولية هي شقوق تمتد موازية لمحور الطريق، أما الشقوق العرضية فهي تمتد بعرض
الرصف تقريباً متعامدة مع محور الطريق. تعتبر هذه الشقوق عيوب إنشائية (ضعف طبقة
الرصف) وعيوب وظيفية (خشونة سطح الرصف)، لذلك فهي من العيوب التي لا تتعلق
بالأحمال المرورية، لكن الأحمال والرطوبة تُعجل بتدهور هذه الشقوق
ا. عدم
جودة تنفيذ فواصل المسار (في حالة الشقوق الطولية) .
ب. انكماش
سطح الخرسانة الإسفلتية نتيجة لانخفاض درجة الحرارة أو تصلب الإسفلت
ج. الشقوق
الانعكاسية الناتجة عن الشقوق السفلية تحت الطبقة السطحية مثل شقوق البلاطات
الخرسانية الأسمنتية (لكن لا تتضمن فواصل البلاطات الخرسانية) .
وممكن منع
وقوع هذه التشققات :-
1-
استخدام مواد ذات
جودة عالية ( استخدام اسفلت معدل)
ومعالجة
الطبقات السطحية للطريق قبل استهلاكها نهائيا
أنواع
شروخ اﻷسفلت عديده منها:
4Edge Cracks
شروخ تحدث
عند اﻷطراف و تكون بأتجاه طولي من1-3م من حافة الطريق و تتفرع منها شروخ صغيره
باﻷتجاه الطولي.
أسبابها:
عدم اﻷهتمام
بالدمك في منطقة كتف الطريق فأثناء فرد اﻷسفلت و هو ساخن بواسطة
الدكاكات يحدث هجره للأسفلت الموجود تحت الدكاكه للخارج لذا يجب أن يكون الدك
بأسلوب معين من الخارج للداخل حتى يأخذ اﻷسفلت للداخل و لو تم العكس الرص من
الداخل للخارج ستكون هناك طبقات سميكه في الوسط و رفيعه عند اﻷطراف و كذلك ممكن أن
ﻻ يكون هناك صرف جيد للمياه عند أطراف الطريق و بالتالي تتكون عندها نسبه عاليه من
المياه و يحدث هبوط و هذا الهبوط عند اﻷطراف يسبب شروخ طوليه.
علاجه:
يملئ
بمواد أسفلتيه.
.Edge Joint Cracks 5
عباره عن شق فعلي يحدث باﻷسفلت و ليس شرخ
عادي أي أنه إنفصال كامل بين الpavement و ال shoulder .
أسبابه :
نتيجة تغيرات في الجفاف و البروده أو حدوث هبوط
في الshoulder أو أنكماش في المخلوط اﻷسفلتي.
علاجه :
يتم تحسين طرق صرف المياه.
.Land Joint Cracks 6
يحدث
نتيجة لرصف حارات من الطريق في إتجاه واحد ثم العوده بعد فتره و يتم رصف الحارات
المتبقيه لذلك يحدث فاصل طولب.
أسبابه:
ضعف
الرابط بين الحارات نتيجة القيام برصف مرحله ثم العوده بعد فتره و رصف الحارات
المتبقيه و نتيجة للدك يحصل ميول بأطراف الرصف بنسبة1:1 لذلك كان الواجب قطعها قبل
البدء بفرش الحارات الجديده.
علاجه:
يملئ بمواد أسفلتيه.
. Reflection Cracks 7
انعكاس للطبقه اﻷسفلتيه التحتيه أو
نتيجة لعيوب في طبقة القاعده base coarse فتنعكس على طبقة اﻷسفلت النهائيه فتظهر على
السطح.
اسبابها
تحدث نتيجه
التغيرات في درجة الحراره مع زيادة زياده في درجة حرارة اﻷسفلت يحدث له تمدد و مع
نقصان درجة الحراره ينكمش فتحدث الشروخ و التي تنعكس على السطح.
علاجها:
تملاء الشروخ بمواد أسفلتيه.
Shrinkage Cracks 8
شبيه
بشروخ التمساح و يكون على سكل مربعات لكن أكبر نسبيا".
أسبابه:
تغير في حجم المخلوط اﻷسفلتي نتيجة أختلاف في
درطات الحراره و نتيجة التمدد وكذلك نتيجة التغير في حجم ال fine aggregates.
علاجه:
يملئ
بمواد أسفلتيه.
.Slippage Cracks 9
تكون على
شكل القوس أو أنحناء القمر.
أسبابه:
المخلوط اﻷسفلتي به نسبه رمل عاليه و تبدأ ال aggregates تتحرك من مكانها(تنخلع)لعدم وجود رابط بها.
علاجه:
إزالة الطبقه التي بها شروخ حتى الوصول الى
الطبقه السليمه.
.Widening Cracks 10
إن عدم
قطع أطراف الطريق القديم و دهنها بمادة RC-2 فعند وضع أسفلت جديد للتوسعه يحدث شرخ
نتيجة ضعف تماسك اﻷسفلت القديم بالجديد.
أسبابه و علاجه :
نفس طريقة Reflection Cracks.
هناك تعليقان (2):
السلام عليكم ..
اشكرك على المعلومات المفيدة ..
دعواتنا لكم بالتوفيق...
Lane Joint Cracks
Not
Land Joint
إرسال تعليق