الوصف
التخدد هو هبوط في سطح الطريق (بشكل قنوات) في منطقة مسار إطارات السيارات، ويُعتبر التخدد من العيوب الوظيفية (functional) في الرصفات، ولكن يدخل ضمن العيوب الإنشائية في حالة مستوى التخدد عالي الشدة. ويتعلق التخدد بالأحمال، وسماكات الرصف والمواد ويحدث نتيجة الدك والحركة المرنة العرضية لطبقة ما أو لكل طبقات الرصف بما فيها طبقة القاعدة. وتحدث الحركة الرأسية لطبقة الرصف على طول جوانب التخدد، ويظهر التخدد بعد هطول الأمطار عندما تمتلئ مسارات الإطارات بالماء مما تسبب خطورة على الحركة، كما تنشأ خطورة أخرى عندما يكون التخدد عميق ويصعب التحكم في توجيه السيارة. يوضح الشكل (4-8-1) شكل التخدد وموقعه في الطريق.
الشكل رقم 4-8-1 رسمة التخدد.
مستويات الشدة
مستوى الشدة المنخفض: يتراوح متوسط العمق لهذا المستوى بين 6- 13 ملم.
الشكل رقم 4-8-2 شدة منخفضة للتخدد.
مستوى الشدة المتوسط: يتراوح متوسط العمق بين 14-25 ملم.
الشكل رقم 4-8-3 شدة متوسطة للتخدد.
مستوى الشدة العالي: يساوي متوسط عمق التخدد عند هذا المستوى أكثر من 25 ملم.
الشكل رقم 4-8-4 شدة عالية للتخدد.
طريقة القياس
يُقاس متوسط عمق التخدد بوضع قدة طولها (1.2م) تتقاطع عمودياً على التخدد ويتم تسجيل أقصى عمق ثم تؤخذ متوسط القياسات كل 6 أمتار من طول التخدد لتحديد مستوى الشدة، وتُقاس المساحة المتأثرة بالمتر المربع لكل مستوى شدة على حده . وتقاس كثافة العيب بقسمة المساحة المتأثرة به على المساحة الكلية للمقطع الممسوح مضروباً بمائة.
الأسباب المحتملة
يُساهم ضعف المواد أو ضعف مواد تصميم الخلطة في انضغاط الطبقات، إضافة إلى عدم كفاية الدك أثناء التنفيذ، نعومة الخلطة الإسفلتية، ليونة مواد الطبقات السفلية نتيجة لتسرب المياه أو صدمات الإطارات (Studded tires)، سماكات طبقات الرصف كلها من مسببات التخدد .
طرق المعالجة المقترحة
يبين الجدول التالي أساليب الصيانة المقترحة للتخدد حسب الشدة والكثافة، بينما توجد تعريفات هذه الأساليب في وصف اساليب الصيانة المقترحة ويمكن الرجوع إلى مجلدات مواصفات الصيانة لمعرفة تفاصيل هذه الأساليب وكيفية تنفيذها.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق