الدليل الفني للطرق والكباري : عيوب طبقات الرصف - الهبوطات Depression
بسم الله الرحمن الرحيم

عيوب طبقات الرصف - الهبوطات Depression

الوصف

الهبوط هو انخفاض قليل في منطقة من سطح الرصف، وفي معظم الأحيان تلاحظ الهبوطات الخفيفة بعد هطول الأمطار، كما تلاحظ في مواقع وجود بقع الزيوت المتساقطة من المركبات، وتُعتبر الهبوطات من العيوب الوظيفية. يوضح الشكل (4-6-1) شكل الهبوطات ومستويات شدتها وموقعها في الطريق


الشكل رقم 4-6-1 رسمة الهبوطات.

مستويات الشدة
مستوى الشدة المنخفض: يُلاحظ هذا المستوى للهبوطات في مناطق البقع، ولها تأثير خفيف على مستوى جودة القيادة ومن الممكن أن تُسبب ارتفاعات وانخفاضات للسيارة في السرعات العالية. ويتراوح أقصى عمق للهبوطات بين 13- 25 ملم في حالة الشدة المنخفضة.


الشكل رقم 4-6-2 شدة منخفضة للهبوطات.

مستوى الشدة المتوسط: يُلاحظ هذا العيب بسهولة عند هذا المستوى وتؤثر بدرجة متوسطة على مستوى جودة القيادة حيث تُسبب الهبوطات ارتفاع وانخفاض للسيارة عند السرعات العالية. يتراوح عمق هذا المستوى من الشدة بين 25- 50 ملم.


الشكل رقم 4-6-3 شدة متوسطة للهبوطات.

مستوى الشدة العالي: يمكن ملاحظة هذا المستوى من الشدة للهبوطات بسهولة وهو يؤثر بشدة على مستوى جودة القيادة مسببا اهتزازات واضحة للسيارة عند السرعات العالية، وأكبر عمق للهبوط يكون أكثر من 50 ملم.


الشكل رقم 4-6-4 شدة عالية للهبوطات.

طريقة القياس
يُقاس الهبوط بتحديد المساحة المتأثرة بالمتر المربع من مساحة السطح لكل مستوى شدة على حده. وتحسب كثافة العيب بقسمة المساحة المتأثرة به على المساحة الكلية للمقطع الممسوح مضروباً بمائة.

الأسباب المحتملة
يمكن تلخيص الأسباب المحتملة للهبوطات بالنقاط التالية:

1. تحدث الهبوطات نتيجة لهبوط طبقات الأساس الترابي أو ينشأ أثناء الإنشاء.

2. بسبب هبوط الأساس الترابي نتيجة للأحمال الزائدة التي تضغط الأساس فتهشمه أو بسبب الهبوط الفوري الذي يحدث أثناء التنفيذ نسبة للحركة العليا على الطبقات الدنيا. كما أن عدم كفاية الدمك لردميات الدفان وعدم مقدرة طبقة القاعدة على تحمل الأحمال من أسباب الهبوطات.

3. الأحمال المرورية، الحرارة، المواد وعيوب التنفيذ كلها عوامل تُسهم في نشوء الهبوطات وتُعجل في انتشارها.

طرق المعالجة المقترحة
يبين الجدول التالي أساليب الصيانة المقترحة لعيب الهبوطات حسب الشدة والكثافة.

ليست هناك تعليقات: