الدليل الفني للطرق والكباري : عيوب الرصف الاسفلتي - الـــرقــع Patching
بسم الله الرحمن الرحيم

عيوب الرصف الاسفلتي - الـــرقــع Patching

عيوب الرصف الاسفلتي - الـــرقــع Patching

الوصف
يتضمن هذا النوع من العيوب انهيار مواقع صيانة وإصلاح طبقات الرصف الموجودة. وفي الحقيقة يُعتبر الترقيع عيباً بحد ذاته حتى لو كان أداؤه جيداً، وبشكل عام تتعلق بعض خشونة سطح الرصف بهذا العيب.


الشكل رقم 4-4-1 رسمة للرقع.

مستويات الشدة
مستوى الشدة المنخفض: هو المستوى الذي يؤثر بشكل بسيط على مستوى جودة القيادة ويكون فيه الترقيع بحالة جيدة.


الشكل رقم 4-4-2 شدة منخفضة للرقع.

مستوى الشدة المتوسط: هو المستوى الذي يؤثر بشكل متوسط على مستوى جودة القيادة ويكون فيه الترقيع متدهور تدهوراً متوسطاً.


الشكل رقم 4-4-3 شدة متوسطة للرقع.

مستوى الشدة العالي: هو المستوى الذي يؤثر بشكل شديد على مستوى جودة القيادة ويكون فيه الترقيع متدهوراً بشكل كبير ويحتاج إلى صيانة فورية.


الشكل رقم 4-4-4 شدة عالية للرقع.

طريقة القياس
يُقاس الترقيع بالمتر المربع للمنطقة المتأثرة لجميع مستويات الشدة، وإذا كان هناك مستويات شدة مختلفة في الترقيع الواحد فيجب قياس كل مستوى شدة على حده. أما إذا كان يوجد عيوب أخرى مع الترقيع فلا يتم تسجيل هذه العيوب كعيوب منفصلة. وتجدر الإشارة أنه في حالة إزالة مساحة كبيرة من طبقة الرصف واستبدالها بترقيع وخاصة في التقاطعات فهذا لا يُعتبر ترقيعاً. وتحسب الكثافة بقسمة المساحة المتأثرة على المساحة الكلية للمقطع الممسوح.

الأسباب المحتملة
تتضمن الأسباب المحتملة لعيب الترقيع الأحمال المرورية، عدم ضبط جودة المواد أو سوء تنفيذ إعادة الردم وسوء تشغيل الإسفلت .

طرق المعالجة المقترحة
يبين الجدول التالي أساليب الصيانة المقترحة للرقع حسب الشدة والكثافة،.

ليست هناك تعليقات: