الخصائص التجميعية (المرئية) للمرور
سرعة المرور (Traffic Speed)
تعد الخاصية التي تدل على جودة الحركة والسير على الطرق بالنسبة للسائق
السائق عادة لا يكون معنياً بالخصائص الأخرى (كالكثافة والغزارة)، ولكنه يكون مهتماً بالسرعة التي ستوصله بالوقت المناسب
المعادلة العامة للسرعة:
أنواع سرعة التيار المروري:
المتوسط الزمني للسرعة (Time Mean Speed)
المتوسط الفراغي للسرعة (Space Mean Speed)
غزارة المرور (Traffic Flow)
عبارة عن عدد المركبات التي تقطع نقطة معينة على الطريق خلال فترة زمنية محددة.
وهي الخاصية التي توضح حجم الطلب المروري على الطريق وأهمية الطريق النسبية نسبةً للطرق الأخرى في الشبكة .
وتعد الخاصية التصميمية الأهم التي تدخل كثيراً في دراسات هندسة المرور.
تقاس بواحدة (مركبة/ساعة) أو (مركبة/ساعة/للحارة الواحدة).
المعادلة العامة للغزارة:
كثافة المرور (Traffic Density)
تعبر عن تقارب أو تباعد المركبات ضمن التيار المروري الواحد، وبالتالي تعبر عن
حرية المناورة ودرجة الارتياح أثناء القيادة.
لذلك، تعتبر (كثافة المرور) المؤشر النظري الأساسي المستعمل للدلالة على مستوى الخدمة (LOS: Level of Service) على الطريق.
تقاس بواحدة (مركبة/ميل) أو (مركبة/ميل/للحارة الواحدة).
المتوسط الزمني للسرعة (Time Mean Speed)
هي السرعة الوسطية لجميع المركبات التي تجتاز نقطة أو مقطع ما على الطريق ضمن فترة زمنية معينة.
المعادلة العامة للسرعة:
أمثلة، يقال ما يلي:
المتوسط الزمني للسرعة يبلغ 60 كلم/ساعة خلال ساعة الذروة الصباحية عند نقطة ما
المتوسط الزمني للسرعة يبلغ 35 كلم/ساعة خلال الساعة الثامنة على منحني أفقي ما
المتوسط الفراغي للسرعة (Space Mean Speed)
هي السرعة الوسطية لجميع المركبات التي تشغل شريحة أو مقطعاً كاملاً على الطريق ضمن فترة زمنية معينة.
المعادلة العامة للسرعة:
أمثلة، يقال ما يلي:
المتوسط الفراغي للسرعة يبلغ 35 كلم/ساعة خلال ساعة الذروة الصباحية على طريق ما
المتوسط الفراغي للسرعة يبلغ 35 كلم/ساعة خلال الساعة الثامنة على منحني أفقي ما
عشوائية وتأرجح الغزارة
الاختلاف الزمني للغزارة:
حسب السنة، الفصل، الشهر، اليوم، الساعة، الدقيقة
الاختلاف الفراغي للغزارة:
حسب الحارة المرورية(حارة الجزيرة الوسطية، الحارة الوسطى، حارة الكتف)، حسب الطريق (ريفي، مدني، داخل مركز المدينة)، حسب اتجاه الطريق (ذهاب أوعودة).
الاختلاف الأكثر أهمية للغزارة: هو الاختلاف والتأرجح (أو التذبذب) الساعي ثلاث فترات ساعية رئيسية: ساعة الذروة الصباحية، ساعة الذروة المسائية، ساعات خارج الذروة.
سرعة المرور (Traffic Speed)
تعد الخاصية التي تدل على جودة الحركة والسير على الطرق بالنسبة للسائق
السائق عادة لا يكون معنياً بالخصائص الأخرى (كالكثافة والغزارة)، ولكنه يكون مهتماً بالسرعة التي ستوصله بالوقت المناسب
المعادلة العامة للسرعة:
أنواع سرعة التيار المروري:
المتوسط الزمني للسرعة (Time Mean Speed)
المتوسط الفراغي للسرعة (Space Mean Speed)
غزارة المرور (Traffic Flow)
عبارة عن عدد المركبات التي تقطع نقطة معينة على الطريق خلال فترة زمنية محددة.
وهي الخاصية التي توضح حجم الطلب المروري على الطريق وأهمية الطريق النسبية نسبةً للطرق الأخرى في الشبكة .
وتعد الخاصية التصميمية الأهم التي تدخل كثيراً في دراسات هندسة المرور.
تقاس بواحدة (مركبة/ساعة) أو (مركبة/ساعة/للحارة الواحدة).
المعادلة العامة للغزارة:
كثافة المرور (Traffic Density)
تعبر عن تقارب أو تباعد المركبات ضمن التيار المروري الواحد، وبالتالي تعبر عن
حرية المناورة ودرجة الارتياح أثناء القيادة.
وهي الخاصية التي توضح عدد المركبات التي تشغل مقطع أو شريحة (بطول معين) من
الطريق.لذلك، تعتبر (كثافة المرور) المؤشر النظري الأساسي المستعمل للدلالة على مستوى الخدمة (LOS: Level of Service) على الطريق.
تقاس بواحدة (مركبة/ميل) أو (مركبة/ميل/للحارة الواحدة).
المتوسط الزمني للسرعة (Time Mean Speed)
هي السرعة الوسطية لجميع المركبات التي تجتاز نقطة أو مقطع ما على الطريق ضمن فترة زمنية معينة.
المعادلة العامة للسرعة:
أمثلة، يقال ما يلي:
المتوسط الزمني للسرعة يبلغ 60 كلم/ساعة خلال ساعة الذروة الصباحية عند نقطة ما
المتوسط الزمني للسرعة يبلغ 35 كلم/ساعة خلال الساعة الثامنة على منحني أفقي ما
المتوسط الفراغي للسرعة (Space Mean Speed)
هي السرعة الوسطية لجميع المركبات التي تشغل شريحة أو مقطعاً كاملاً على الطريق ضمن فترة زمنية معينة.
المعادلة العامة للسرعة:
أمثلة، يقال ما يلي:
المتوسط الفراغي للسرعة يبلغ 35 كلم/ساعة خلال ساعة الذروة الصباحية على طريق ما
المتوسط الفراغي للسرعة يبلغ 35 كلم/ساعة خلال الساعة الثامنة على منحني أفقي ما
الاختلاف الزمني للغزارة:
حسب السنة، الفصل، الشهر، اليوم، الساعة، الدقيقة
الاختلاف الفراغي للغزارة:
حسب الحارة المرورية(حارة الجزيرة الوسطية، الحارة الوسطى، حارة الكتف)، حسب الطريق (ريفي، مدني، داخل مركز المدينة)، حسب اتجاه الطريق (ذهاب أوعودة).
الاختلاف الأكثر أهمية للغزارة: هو الاختلاف والتأرجح (أو التذبذب) الساعي ثلاث فترات ساعية رئيسية: ساعة الذروة الصباحية، ساعة الذروة المسائية، ساعات خارج الذروة.
انتهى الفصل الثاني
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق