تقوم الكثير من الدول بمراقبة الطرق السريعة بهدف تأمين وتوفير أعلى مستوى
من السلامة لمستخدمي الطريق وتقليل المخاطر إلى الحدود الدنيا وتلافي الازدحام
المروري .
يتم تقسيم الطرق السريعة إلى قطاعات كل قطاع يشمل من 60 الى 100 كم حسب طول
الطريق وتشرف عليه وحدة مختصة (مركز) مهمتها متابعة ومراقبة الطريق والقيام بأعمال
الصيانة الطارئة عليه.
يحتوي المركز على معدات و آليات خاصة بأعمال
الصيانة الطارئة ,منها آليات تنظيف الطرق (كانسة) وتركسات خفيفة و آليات لجز
الاعشاب وبعض المعدات الاخرى
يتوفر داخل المركز ورشة لصيانة الاليات ومحطة للتزود بالوقود، و مستودعا
كبيرا لتخزين الملح الضروري لمكافحة الصقيع والثلوج في فصل الشتاء.
كما ويحوي الاشارات والمعدات اللازمة للتحكم المروري في مناطق العمل جاهزة للتركيب والاستعمال.
كل جزء من الطريق السريع مجهز بكمرات مراقبة تغطي بعض اجزائه ولوحات مرورية
الكترونية يتم التحكم بها من الوحدة المذكورة لتنبيه السائق بضرورة تخفيف السرعة
مؤقتا أو التقليل من الحارات المرورية ....
تقوم هذه الوحدة بدوريات مرورية يومية قبل ساعة الذروة الصباحية على القطاع
الخاص بها بهدف اكتشاف اي طارئ على الطريق يمكن ان يهدد سلامة مستخدميه او يخفض من
مستوى خدمته.
تقوم الوحدة بمعالجة اية اضرار بالإمكانيات المتوفرة لديها وفي حال كان
الامر يتطلب تدخلا أكبر فيتم اتخاذ الاجراءات الازمة لتحذير السائقين او تحويل
المرور وتركيب الاشارات التحذيرية اللازمة.
كما وتقوم بجز العشب من جانبي الطريق تلافيا لاشتعاله، وتنظيف الجزيرة
الوسطية وجوانب الطريق من الاشياء الملقاة عليه، وإصلاح الحواجز و كافة الإشارات
الموجودة على الطريق و غيرها من الاعمال الأخرى.
هذه المتابعة اللحظية للطرق السريعة توفر الارواح والوقت والمال للدولة ولمستخدمي
الطريق
اعداد المهندس حسان أبو خريش
مراجعة المهندس احمد الجاسم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق