الدليل الفني للطرق والكباري
بسم الله الرحمن الرحيم

قسنطينة مدينة الجسور المعلقة الفاتنة

تتميز مدينة قسنطينة الجزائرية بكونها مبنية على صخور الغرانيت الرائع ويقطعها وادي الرمال الى نصفين مما تطلب تشييد عدد من الجسور على علو شاهق لاكثر من 200 مترا لربط نصفيها فكانت تحفة فنية رائعة مغيبة لا احد يعلم عنها وعن جمالها شيئا

جسر سيدي راشد الحجري يحمله 27 قوسا، يقدر طول هذا الجسر 447 مترا ويبلغ علوه 105 متر و هو أعلى جسر حجري في العالم .


جسر سيدي مسيد كما يدعى بالعامية "قنطرة الحبال" شيد سنة 1912 ارتفاعه 175 متر وهو أعلى جسورالمدينة، الرابط بين القصبة والطريق الواصلة الى المركز الاستشفائي الجامعي .


جسر ملاح سليمان ويدعى "قنطرة الصانصور"، لأن في نهايته مصعد موصل لقلب المدينة . وهو جسر حديدي مخصص للمشاة فقط، يبلغ طوله 125 مترا وعرضه متران ونصف المتر. ويربط هذا الجسر بين المدينة القديمة ووسط المدينة التجاري.. العبور منه يولد شعور رائع لعلوه والمنظر الخلاب،ولكن عند هبوب الرياح يتطلب قليل من الشجاعة خاصّة عند الوصول لوسطه كونه يتأرجح بشدة.



جسر باب القنطرة شيد سنة 1863، وهو أقدم تلك الجسور  وهذا الجسر يربط بين وسط المدينة ومحطة السّكة الحديدية .



جسر الشلالات، ويدعى باللآتينية Le pont des chutes يوجد على الطريق المؤدي إلى المسبح، وتشكل مياه وادي الرمال التي تمر تحته شلالات، وبني عام 1928 . 


جسر واد الرمال، ويدعى "جسر الشيطان" Le pont du diable وهو جسر صغير يربط بين ضفتي وادي الرمال ويقع في أسفل الأخدود .


ولاننسى التيليفريك  




انها فاتنة المدن مدينة الجسور الرائعة مدينة العلم والعلماء
قسنطينة الجزائر

استخدام حجر البازلت في طبقات الرصف للطرق والسكك الحديدية Sunburner Basalt

استخدام البازلت في طبقات الرصف للطرق والسكك الحديدية Sunburner Basalt

نظراً لوفرة البازلت وتوزعه الكبير على الجغرافيا فقد تم إطلاق هذا البحث لتحديد المواصفة المقبولة لاستخدامه 
في طبقات الرصف للطرق مما سيوفر في تكاليف الإنشاء حتماً دون المساس بالمواصفات والمتطلبات لإنشاء 
الطرق وخطوط السكك الحديدية للاستعاضة عن الاحجار الكلسية من مواقع مقالع البازلت القريبة من المشاريع،
ويمكن استخدام هذا النوع من البازلت في طبقتي الاهتراء والاساس الإسفلتية وطبقات الرصف الاخرى.

كيفية فحص البازلت ليكون بمواصفة Sunburner Basalt (البازلت المحروق بالشمس)

تم إطلاق التسمية Sunburner لهذا النوع من البازلت لتحديد صنف البازلت المطلوب وهو نوع من التفكك الحجري
 الذي يمكن أن يحدث لبعض أنواع البازلت تحت تأثير الظروف الجوية sunburning effects.





يكون البازلت بلون رمادي غامق مائل الى الاسود وتظهر عليه بقع على شكل نجوم بيضاء رمادية على هذا 
النوع من البازلت Sunburner وفي الغالب تكون هذه البقع أصلا موجودة في الشقوق الشعرية والتي 
بدورها تربط تلك البقع، وتلك الشقوق هي التي تسبب عدم استقرار الاحجار وتؤدي الى تفككها لقطع صغيرة
عليها تلك البقع. وهذا التفكك قد يحدث في غضون بضعة أشهر او عشرات السنين بعد استخراجه من المنجم،
وفي حالات استثنائية يمكن ان يحدث تهشم سريع للبازلت في بعض التصدعات الكبيرة (شقوق غير شعرية)
او تهشم للحبيبات الحجرية وفقا لألية sunburning effects.



المبدأ:
يتم اختبار عينات من البازلت لمعرفة مدى تأثرها بالعوامل الجوية sunburning effects.
وتفحص عينات اخرى من البحص البازلتي لمعرفة فقدان الحجم والاستقرار بعد غلي العينات بالماء باختبار لوس انجلوس.

الفحص البصري:
تؤخذ العينات من مخزون المقلع من أجل الفحص البصري ويجب أن يكون للعينة حافة لا يقل طولها عن حافة 75 مم، 
يتم نشر تلك العينة بالمنشار الى قطعتين وازالة الحبيبات والرواسب الملتصقة بها بالفرشاة وغسلها لأجل المشاهدة 
البصرية لاحقا.
توضع عينة البازلت المنشورة في وعاء معدني مع المياه المنزوعة من المعادن (الماء النقي) لمدة نصف ساعة 
وبعدها يتم غلي العينة ويوضع غطاء على الوعاء ويجب أن تكون العينة مغمورة دائما بالماء خلال كامل فترة الغليان.
الزمن اللازم للغليان هو 35 إلى 37 ساعة بعد ذلك تأخذ العينة الساخنة من الماء.
أثناء عملية التجفيف للوصول الى درجة حرارة الغرفة في المخبر يجب مراقبة العينة بشكل دقيق وضروري لأخذ 
المعلومات عن تأثير الحرق sunburning effects
يتم مسك الجزء المنشور بواسطة قماش رطب، واثناء فترة التجفيف من الضروري المراقبة البصرية مع ملاحظة التالي:
1-هل ما زالت البقع الرمادية البيضاء والتشققات الشعرية مرئية وواضحة؟
2-هل ما زالت الشقوق الرئيسية مرئية؟
3-هل تحطمت العينة إلى أجزاء؟
ملاحظة:
-          يمكن مقارنة العينة المغلية بالعينة الغير مغلية والتي تم نشرها قبل بدأ التجربة حسب ما ذكر اعلاه ويمكن 
     اجراء التجربة لأكثر من عينة للتأكيد.
-          يجب ان يتحقق ما ورد في المراقبة البصرية لمتابعة التجارب.

تجربة فقدان الكتلة:
لاختبار عينات البحص البازلتي لتحديد فقدان كتلة بعد الغليان، يجب ازالة البحص البازلتي ذو التدرج الصغير والكبير 
بواسطة المناخل (انظر الجدول 1) والوصول الى العينات المطلوبة.
الجدول 1:
الحد الأدنى لكتلة التدرج الحبي من العينة البازلتية الى مقياسها ( بالمنخل )

التدرج الحبي - المنخل  ( مليمتر )
الكتلة ( غرام )
من 4 الى 8
1000
من 8 الى 16
2000
من 16 الى 32
4000

تغسل العينات وتفرز في اوعية وتجفف حتى درجة 110 درجة مئوية حتى تصبح كتلة العينة ثابتة، ويتم ترقيم العينة 
(الكتلة الثابتة M0) وتقسم إلى جزأين لأجل الاختبار لاحقا.

الجزء الأول من العينة:
توضع عينات البازلت   M0في اوعية معدنية في المياه المنزوعة من المعادن (الماء النقي) لمدة نصف ساعة
 وبعدها يتم غلي العينة ويوضع غطاء على الوعاء. ويجب أن تكون العينة مغمورة دائما بالماء خلال كامل فترة الغليان.
الزمن اللازم للغليان هو 35 إلى 37 ساعة بعد ذلك تأخذ العينة الساخنة من الماء ويبرد الوعاء مع المحتوى إلى 
درجة حرارة الهواء في الغرفة.
بعد تصفية العينة من الماء وتجفيفها في عدة اوعية نقوم بعملية النخل للعينات السابقة حسب الجدول الثاني:

الجدول 2:

التدرج الحبي ( مليمتر )
المنخل ( مليمتر )
من 4 الى 8
2
من 8 الى 16
4
من 16 الى 32
8

بعد عملية النخل يتم قياس من كتلة المار (الخارج) من المناخل M1 و يتم حساب الفقدان في الكتلة loss of mass  M1 بالمعادلة  كما يلي:
M1 = (M0 -M1)/M0 X100 

الجزء الثاني من العينة:
يتم اخذ الجزء الثاني من العينة M0 وتقسم الى قسمين متساويين لتحديد فقدان استقرار loss of stability SLA في البحص البازلتية، يتم اختبار عينتين بواسطة جهاز اختبار لوس انجلوس :
-          العينة الاولى مغلية (يجب التعامل مع العينة كما هو موضح أعلاه بالنسبة للغلي والتنشيف....)
      ويحسب مقدار الاهتراء لها LA1
-          العينة الثانية غير مغلية كما وردت في M0 ويحسب مقدار الاهتراء لها    LA0
يحسب فقدان الاستقرار  SLA loss of stability بالمعادلة كما يلي:
SLA = (LA0 - LA1)/LA0 X 100

النتيجة:             
لقبول العينة وادراجها تحت مسمى ال Sunburner والتوصية باستخدامها في طبقات الرصف يجب توفر الشرطين التاليين:
1-     يجب ان تكون M1 أكثر من 1% من الكتلة الاساسية.
2-     يجب ان تكون SLA أكثر من 8% من الكتلة الاساسية.

المهندس أحمد الجاسم
البحث مقدم بالتعاون مع جامعة فوبرتال في ألمانية




جسر مائي للسفن فوق نهر الب في المانيا

جسر ماجديبورغ المائي في ألمانيا – Magdeburg Water Bridge هو أحد أغرب جسور العالم لأنه مصمم لعبور السفن فوق نهر ألب في ألمانيا! حيث قام المهندسون الالمان بانشاء هذا الجسر المائي فوق نهر الالب بهدف نقل السفن عبر الجسر من المانيـا الشرقيـة الى الغربية قرب برليــن.

كانت قناتي ألب ـ هافل وميتيلاند متصلتين بممر مائي قديم تمر من خلاله السفن عبر نهر ألب لمسافة 12 كيلومتر وكان لهذا الممر مشكلة مزعجة هي انخفاض منسوب المياه في نهر ألب مما كان يتطلب حوضاً لرفع وخفض السفن عند انتقالها من وإلى نهر ألب وكانت هذه العملية تطلب وقتاً وجهداً كبيرين لذا بحث المهندسون عن طرق أخرى لربط القناتين مع بعضهما .. فكانت الفكرة هي جسر يمر فوق النهر!! يبلغ طول هذا الممر المائي 918 متراً وعرضه 43 متراً، ويربط بين قناتي ألب ـ هافل وميتيلاند في ألمانيا.




كما ويوجد عدد اخر من الجسور الصغير على طول مسار القناة المائية لتمرير السيارات اسفل القناة


وحدة متنقلة للتحكم المروري في مناطق العمل

انواع الحادلات التي تستخدم لحدل التربة


1 : حادلات اضلاف الغنم
وهي عبارة عن اسطوانات معدنية مجوفه مثبت عليها الحوافر ويمكن زيادة الضغط على التربة بملئ الاسطوانة بالماء او بالرمل او اي سائل ثقيل وتتم عملية الحدل بأن تخترق الأضلاف التربة وباستمرار مرور الحادلة فوق التربة يتم تقوية هذه الطبقة الى الدرجة التي لا تكاد الأضلاف تخترق التربة المحدولة، يستخدم هذا النوع من الحادلات لحدل الترب الطينية والتربة المكونة من الرمل والطين ويتراوح وزنها 4535 كغ بعرض 8 قدم للوحدات الخفيفة و 34000 كغ بعرض 15 قدم للحادلات العملاقة. 



2 : الحادلات ذات الاطارات المطاطية :( Rubber Tayer )
ويتكون هذا النوع من إطارات مطاطية مركبة على جزء مفصلي يسمح بتوزيع الحمل بالتساوي على الاطارات ويمكن التحكم بوزن الحادلة بملئ جسم الحادلة بالماء او الرمل الرطب وكذلك يمكن التحكم بضغط الهواء داخل الاطارات لزيادة الضغط على التربة
ويتم الحدل بها النوع من الحادلات على اساس رص حبيبات التربة مع بعضها البعض ولذلك فهي غالبا ما تكون مؤثرة اذا ما استخدمت مع التربة الرملية المفككة. هذا ويكون عادة وزن هذا النوع من الحادلات ثمانية اطنان او اكثر وبسبب الاحمال العالية لهذه الحادلة بالاضافة الى ضغط الاطارات العالي فإن لهذا النوع من الحادلات القدرة على حدل كل انواع الترب ولاعماق كبيرة.

3 : الحادلات ذات العجلات الصلبة الملساء :  (Steel Roller )
تتكونهذه الحادلات من عجلتين او ثلاث من الحديد الصلب الأملس ويستخدم هذا النوع عندما يكون لدينا تربة حبيبية مثل التربة الرملية والتربة المكونة من الحصى والتربة الحاوية على حجر مكسر . تستخدم هذه الحادلة لإعطاء سطح املس بعد استخدام

الحادلات المسننة (اضلاف الغنم )



4 - معدات الحدل الاهتزازية: 
قامت بعض الشركات بتطوير الحادلات ذات الاطارات المطاطية او ذات العجلات الملساء الصلبة بتزويدها بأجهزة من شأنها احداث حركة اهتزازية في العجلات او بتزويدها ببعض المعدات الهزازة وقد تكون هذه المعدات مستقلة بقوتها الدافعة او مركبة كجزء مساعد على الحادلات. لقد أظهرت هذه الانواع من الحادلات تأثيرا كبيرا في حدل الاحجار ورص طبقات التربة الرملية او طبقات التربة الحاوية او المكونه من الحصى ولم تعط نتائج مرضية عند استخدامها مع التربة الطينية.

المعايير الخاصة للطرق الخاصة في التجمعات السكنية في المناطق الجبلية

المعايير الخاصة للطرق الخاصة في التجمعات السكنية في المناطق الجبلية:

يعتبر تصميم الطرق الجبلية من الأمور الصعبة و الذي يستلزم الدقة في تحديد المسارات للطرق و خصوصا في المناطق ذات الميول الشديدة و تخضع تلك التصاميم للكودات العالمية بأخذ عين الاعتبار المحافظة على الطريق و تأمين السلامة المرورية و تجنب الانهيارات .....، اما موضوعنا عن الطرق داخل التجمعات السكنية في المناطق الجبلية فهو يحتوي إضافة الى ما ورد في الكودات بعض التعاليم و الإجراءات الضرورية الواجب اتباعها و يجب العودة دائما الى الكودات في الحالات الاستثنائية ، و حيث انه توجد الكثير من الأمور لا يتم مراعاتها اثناء التصميم فمن الممكن ان تؤدي الى كوارث مثل عدم وصول سيارات الإطفاء أو الإسعاف أو غيرها.





تبين التعليمات الواجب التقيد بها من أجل تصميم تلك الطرق و التي يجب ان تتوافق مع بقية الكودات بما يخص الطرق و الدراسات المعمارية و التنظميمة و غيرها لمشاريع التجمعات السكنية :
1. الحد الأدنى لعروض الطرق الثانوية (كامل الطريق مع الاكتاف او الأرصفة) 9 متر والحد الأقصى 12 متر وفي بعض الحالات الى 15 مترا لمسافات قصيرة والاخذ بعين الاعتبار تخفيف العروض في المناطق ذات الأشجار الكثيفة.
2. الحد الأدنى للطرق الفرعية 4 متر والأقصى متر 5.5 حسب سعة الطريق المرورية.
3. من غير المسموح وضع أي عراقيل (مثل الدعايات أو الأعمدة أو الجدران أو السياج) للطرق الفرعية اعتبارا من محور الطريق حتى مسافة 3 متر منه وكذلك في الأماكن المخصصة للمشاة (في حال وجودها).
4. جميع الطرق الفرعية حتى المداخل الخاصة والتي تكون أطول من 45 متر يجب أن تتوافق مع سهولة الوصول من قبل سيارات الإطفاء.
5. يجب وضع فوهات مياه للحريق بارتفاع من 30-45 سم على مسافات بين الواحدة والأخرى بحوالي 275 متر مع مراعاة وجود المكان المناسب حسب طبيعة الموقع وإمكانية تنفيذه.
6. من أجل الالتفاف أو الدوران في نهاية الطرق فرعية يمكن انشاء دوار صغير أو على شكل  'T'
7. الطرق الثانوية والحارات الإضافية عليها (للتوقف أو التجاوز المؤقت أو الطرق الإضافية لتأمين الدوران) يخضع تصميمها الانشائي وفق كودات تصميم طبقات الرصف.
8 . يحدد الميل الطولي على الطرقات حتى 8% المائة كحد أقصى حسب الكودات ويسمح حتى 16% لمسافات قصيرة.
(يوصى بتخفيض الحد الأقصى إلى 12% من أجل حركة سيارات الإطفاء الكبيرة).
9. لا يجوز انشاء أو تصميم الطرق على منحدرات يبلغ الميل فيها 25% أو أكثر وعندما يكون عرض المنحدر أكثر
من 30 متر (وذلك للحد من الانهيارات على المنحدرات الشديدة الميل).
10. يجب تأمين ميل للردميات للطرق الثانوية من 4:1 حتى 3:1 (عامودي: أفقي) لتأمين الرؤية والتصريف المطري واستقرار الردميات وفي ظروف خاصة بالموقع يمكن للمصمم الموافقة على 2:1 حسب طبيعة الموقع وظروفه اما في مناطق الحفر فتخضع لنوعية التربة وبدائل الحفر.
11. قبل البدء بإصدار امر بناء التجمعات السكنية يجب انشاء الطرق الثانوية (حفر وردم وتسوية وطبقة القاعدة) وتأمين الوصول الى الوحدات السكنية.
12. لا تعطى الموافقة على انتهاء عملية بناء الوحدة السكنية الا بعد انشاء الطريق المؤدي لها بالكامل.
13. ينبغي التقليل من أطول الطرق الثانوية والفرعية إلى أدنى حد ولا سيما في المناطق شديدة الانحدار لتأمين الوصول في الحالات الطارئة والتخفيف من الضرر البيئي.


ترجمة المهندس أحمد الجاسم

دليل تصميم الجسور - الجزء الثالث

دليل تصميم الجسور - الجزء الثالث

أنواع الجسور
1 - حسب الاستخدام
1 – 1 – جسور سيارات ومشاه .
1 – 2 – جسور سكك حديدية .
1 – 3 – جسور مشاه .
1 – 4 – جسور خطوط الأنابيب ( خطوط أنابيب بترول – مياه – صرف صحي ) .
1 – 5 – الجسور المؤقتة .

2 – حسب المواد المستخدمة في الإنشاء 


2 – 1 – جسور خرسانية .
2 – 1 – 1– جسور خرسانية مصبوبة بالموقع .
2 – 1 – 2– جسور خرسانية سابقة الصب .
2 – 1 – 3– جسور خرسانية مصبوبة بالموقع سابقة الإجهاد .
2 – 1 – 4– جسور خرسانية سابقة الصب سابقة الإجهاد .
2 – 2 – جسور معدنية.

2 – 2 – 1- جسور الجمالونات المعدنية .
2 – 2 – 2– جسور الكمرات المعدنية .
2 – 2 – 3– جسور معدنية معلقة ،
2 – 3 – جسور مختلطة .

2 – 3 – 1– الجسور الخرسانية المعدنية .
2 – 3 – 2– الجسور الخشبية المعدنية  . 
2 – 3 – 3– الجسور الحجرية







3 - تقسم الجسور من حيث الشكل الى :
3 ـ 1 ـ جسور مستقيمة ظهرية.
3 ـ 2 ـ جسور منحنية ظهرية 
3 ـ 3 ـ جسور مستقيمة نفقية 
3 ـ 4 ـ جسور منحنية نفقية 
4 - نوعية المواد المستخدمة في إنشاء الجسور
4ـ1 الخرسانة المسلحة المصبوبة في الموقع :
وفيها يتم عمل الشدة بالأبعاد المطلوبة ، ويتم رص حديد التسليح طبقاً للتصميم وصب الخرسانة، ويراعى في الخرسانة المصبوبة بالموقع إتباع جميع المواصفات الفنية بدءاً من اختيار المواد المصنعة منها الخرسانة مروراً بمراحل الخلط والنقل والصب والدمك ثم المعالجة ، ويجب اتخاذ جميع الاحتياطات للظروف الطارئة مثل سقوط الأمطار – تأخر وصول الخرسانة – حدوث خلل في الشدة ، ويجب عمل اختبار قوام الخرسانة الطازجة
Slump Test على كل خلطة خرسانية واستبعاد أي خلطة غير مطابقة للمواصفات خارج الموقع فوراً .
4ـ2 الخرسانة سابقة الإجهاد المصبوبة في الموقع :
وفيها يتم عمـل الشـدة بالأبعاد المطلوبة ورص حديد التسـليح ومجاري الكابلات الحديدية
Cable Tendom عادة ما يتم تصميم العناصر الإنشائية في هذه الحالة على أنها مزيج من الخرسانة المسلحة والخرسانة سابقة الإجهاد . ويراعى جميع المواصفات الفنية المذكورة في البند السابق بالنسبة لتأكيد جودة الخرسانة المصبوبة ، وبعد مرور حوالي أسبوع من صب الخرسانة يتم تمرير الكابلات الحديدية داخل مجاري الكابلات وتطبيق قوة سبق الإجهاد وحقن المجاري بالإيبوكسي . ويتم تحديد الحد الأدنى لمقاومة الخرسانة قبل تطبيق سبق الاجهاد بواسطة المهندس المصمم ، ويجب التأكد من قيمة المقاومة المذكورة عن طريق اختبار العينات بالمعمل .
4ـ3 الخرسانة المسلحة سابقة الصب :
تعتمد هذه الطريقة على صب العناصر الخرسانية المسلحة في المصنع ومعالجتها حتى الوصول إلى المقاومة المطلوبة ثم نقلها وتركيبها في الموقع . ويتميز هذا النوع من الإنشاء بسهولة تأكيد جودة الخرسانة داخل المصنع ، ولكن يعيبه أنه يجب تنفيذ الوصلات بدقة متناهية لضمان تركيبها في الموقع بطريقة سليمة . ويجب على المصمم الإنشائي أن يأخذ في اعتباره العاملين الآتيين أثناء تصميم الجسـر :
أولاً : حساب الإجهادات على العناصر الإنشائية المختلفة أثناء نقلها ورفعها بالونش وتركيبها ، وغالباً ما تؤدي هذه الحسابات إلى زيادة التسليح العلوي بالعناصر الإنشائية المختلفة مع تحديد نقاط التعليق بالنسبة لكل عنصر إنشائي .
ثانياً : حساب الإجهادات الثانوية الناتجة من خطأ التصنيع في حدود ± 5 مم وغالباً ماينتج هذا الخطأ من انكماش الخرسانة، ويراعى في الموقع استبعاد أي عنصر إنشائي يزيد الخطأ في تصنيعه عن ± 2 مم .
ويعيب المنشآت سابقة الصب عامة ضعف الوصلات عنها في حالة الخرسانة المصبوبة في الموقع، ولذا يجب حساب تأثير القوى الجانبية والقوى الثانوية الناتجة من التمدد والانكماش والهبوط التفاضلي للقواعد وخطأ التصنيع في حدود ± 5 مم على الوصلات
4ـ4 الخرسانة سابقة الإجهاد سابقة الصب
                                                                      
تعتمد هذه الطريقة على صب الخرسانة في الشدات داخل المصنع مع تثبيت مجاري الكابلات الحديدية داخل الفرم . ويتم تطبيق سبق الإجهاد بعد صب الخرسانة ووصولها إلى مقاومة معينة طبقاً لما يتم تحديده بواسطة المهندس المصمم . وغالباً ما يتم استبدال حديد التسليح بالكامل بكابلات سبق الإجهاد في هذا النـوع من الإنشاء . ويراعـى جميـع الاحتياطات الواردة في البند 5 – 1 – 3 .
 
4ـ5 الجسور المعدنية
4ـ5ـ1 الجسور المعدنية الملحومة
وتتميز الجسور المعدنية الملحومة بأنها لا تتعرض لأية إجهادات مسبقة نتيجة خطأ التصنيع، ويراعى اختبار جميع اللحامات باستخدام أشعة إكس للتأكد من عدم وجود أية فراغات في اللحام . وفي حالة وجود أية عيوب باللحام يتم إزالته وإعادة اللحام مرة أخرى . ويتميز هذا النوع أيضاً بعدم الحاجة لتأكيد جودة تصنيع العناصر الإنشائية حيث يتم عمل الاختبارات اللازمة بالمصنع على كل عنصر إنشائي بطريقة آلية .
4ـ5ـ2 الجسور المعدنية ذات وصلات البرشام أو المسامير
ويتميز هذا النوع من الجسور بسهولة وسرعة تنفيذه ، ويعيب هذا النوع من الجسور وجود احتياطات شديدة لضمان دقة تنفيذ الوصلات ، وخاصة عندما يكون تجميع الوصلات باستخدام المسامير ، ويتم عمل فتحات المسامير والبرشام داخل المصنع . وتتميز وصلات البرشام بأنها عند تسخينها والطرق عليها فإنه ينتفخ ليملأ الفراغ الموجود به ، أما وصلات المسامير فتتميز بسهولة وسرعة تنفيذها ، ويعيبها أن الخلوص اللازم لتركيب المسمار يجب أن يتساوى تماماً مع سمك المسمار إذ أن وجود أي اختلاف في الخلوص يؤدي إلى تحميل بعض المسامير دون البعض الآخر وما يمثله من خطورة على الوصلة ، ويراعى تثبيت الصواميل باستخدام أجهزة خاصة لتطبيق نفس العزوم على جميع الصواميل .
4ـ5ـ3 الجسور الخشبية
وينقسم الخشـب المستخدم في الإنشاء عامـة إلى نوعـيين وهما الخشـب الطري(Soft Timber ) والخشب الصلد ) Hard Timber ) ويفضل استخدام النوع الثاني لأنه أشد صلادة وأقل عرضة للتشكيلات الدائمة تحت تأثير الأحمال الثابتة ، ويجب معالجة الأخشاب المستخدمة ضد الرطوبة والحشرات وخاصة النمل الأبيض قبل الاستخدام ، مع مراعاة عمل كشف دوري وصيانة لهذا النوع من الجسور والتي عادة ما تكون كباري للمشاة ذات بحور صغيرة.
4ـ5ـ4 الجسور الحجرية
وتعتبر الجسور الحجرية هي أقدم الجسور التي عرفت على الإطلاق ، وتستخدم حالياً في كباري المشاة بالمناطق النائية حيث تكون الجسور ذات بحور صغيرة ، وتستخدم فقط للمشاة والدواب . والحجر المستخدم في الإنشاء يجب أن يكون صلداً ولا تتأثر مقاومته بالرطوبة والجفاف وخاصة إذا استخدم هذا النوع لعبور المجاري المائية ، وفي حالة استخدام هذا النوع كمعبر للمجاري المائية فإنه يتم تثبيت بوابات متحركة للتحكم في كمية المياه المنسابة طبقاً للمقنن المائي المخصص لها .