الدليل الفني للطرق والكباري : المعايير الخاصة للطرق الخاصة في التجمعات السكنية في المناطق الجبلية
بسم الله الرحمن الرحيم

المعايير الخاصة للطرق الخاصة في التجمعات السكنية في المناطق الجبلية

المعايير الخاصة للطرق الخاصة في التجمعات السكنية في المناطق الجبلية:

يعتبر تصميم الطرق الجبلية من الأمور الصعبة و الذي يستلزم الدقة في تحديد المسارات للطرق و خصوصا في المناطق ذات الميول الشديدة و تخضع تلك التصاميم للكودات العالمية بأخذ عين الاعتبار المحافظة على الطريق و تأمين السلامة المرورية و تجنب الانهيارات .....، اما موضوعنا عن الطرق داخل التجمعات السكنية في المناطق الجبلية فهو يحتوي إضافة الى ما ورد في الكودات بعض التعاليم و الإجراءات الضرورية الواجب اتباعها و يجب العودة دائما الى الكودات في الحالات الاستثنائية ، و حيث انه توجد الكثير من الأمور لا يتم مراعاتها اثناء التصميم فمن الممكن ان تؤدي الى كوارث مثل عدم وصول سيارات الإطفاء أو الإسعاف أو غيرها.





تبين التعليمات الواجب التقيد بها من أجل تصميم تلك الطرق و التي يجب ان تتوافق مع بقية الكودات بما يخص الطرق و الدراسات المعمارية و التنظميمة و غيرها لمشاريع التجمعات السكنية :
1. الحد الأدنى لعروض الطرق الثانوية (كامل الطريق مع الاكتاف او الأرصفة) 9 متر والحد الأقصى 12 متر وفي بعض الحالات الى 15 مترا لمسافات قصيرة والاخذ بعين الاعتبار تخفيف العروض في المناطق ذات الأشجار الكثيفة.
2. الحد الأدنى للطرق الفرعية 4 متر والأقصى متر 5.5 حسب سعة الطريق المرورية.
3. من غير المسموح وضع أي عراقيل (مثل الدعايات أو الأعمدة أو الجدران أو السياج) للطرق الفرعية اعتبارا من محور الطريق حتى مسافة 3 متر منه وكذلك في الأماكن المخصصة للمشاة (في حال وجودها).
4. جميع الطرق الفرعية حتى المداخل الخاصة والتي تكون أطول من 45 متر يجب أن تتوافق مع سهولة الوصول من قبل سيارات الإطفاء.
5. يجب وضع فوهات مياه للحريق بارتفاع من 30-45 سم على مسافات بين الواحدة والأخرى بحوالي 275 متر مع مراعاة وجود المكان المناسب حسب طبيعة الموقع وإمكانية تنفيذه.
6. من أجل الالتفاف أو الدوران في نهاية الطرق فرعية يمكن انشاء دوار صغير أو على شكل  'T'
7. الطرق الثانوية والحارات الإضافية عليها (للتوقف أو التجاوز المؤقت أو الطرق الإضافية لتأمين الدوران) يخضع تصميمها الانشائي وفق كودات تصميم طبقات الرصف.
8 . يحدد الميل الطولي على الطرقات حتى 8% المائة كحد أقصى حسب الكودات ويسمح حتى 16% لمسافات قصيرة.
(يوصى بتخفيض الحد الأقصى إلى 12% من أجل حركة سيارات الإطفاء الكبيرة).
9. لا يجوز انشاء أو تصميم الطرق على منحدرات يبلغ الميل فيها 25% أو أكثر وعندما يكون عرض المنحدر أكثر
من 30 متر (وذلك للحد من الانهيارات على المنحدرات الشديدة الميل).
10. يجب تأمين ميل للردميات للطرق الثانوية من 4:1 حتى 3:1 (عامودي: أفقي) لتأمين الرؤية والتصريف المطري واستقرار الردميات وفي ظروف خاصة بالموقع يمكن للمصمم الموافقة على 2:1 حسب طبيعة الموقع وظروفه اما في مناطق الحفر فتخضع لنوعية التربة وبدائل الحفر.
11. قبل البدء بإصدار امر بناء التجمعات السكنية يجب انشاء الطرق الثانوية (حفر وردم وتسوية وطبقة القاعدة) وتأمين الوصول الى الوحدات السكنية.
12. لا تعطى الموافقة على انتهاء عملية بناء الوحدة السكنية الا بعد انشاء الطريق المؤدي لها بالكامل.
13. ينبغي التقليل من أطول الطرق الثانوية والفرعية إلى أدنى حد ولا سيما في المناطق شديدة الانحدار لتأمين الوصول في الحالات الطارئة والتخفيف من الضرر البيئي.


ترجمة المهندس أحمد الجاسم

ليست هناك تعليقات: