سعة الطرق ومستوى الخدمة
Highway Capacity & Level of
Service
سعة الطريق
أقصى عدد للمركبات التي يتوقع
مرورها فوق جزء معين من حارة أو طريق خلال فترة زمنية معينة في ظل ظروف المرور
السائدة .
مستوى الخدمة
هو القياس النوعي لتأثير عدد من
العوامل مثل سرعة التشغيل ومدة السفر وأعطال حركة المرور و حرية المناورة والعبور
وسلامة القيادة والراحة ومدى ملاءمة الطريق وتكاليف التشغيل بالنسبة للخدمة التي
يوفرها الطريق لمستخدميه ويوضح الجدول خصائص مستوى الخدمة تبعاً لنوع الطريق
.
خصائص مستوى الخدمة تبعاً لنوع
الطريق
مستوى الخدمة
|
طريق حارتين Two
Lanes
|
شرياني حضري
|
أ
|
- متوسط سرعة السير 93كم/ساعة أو أكبر - معظم العبور في
المناورات تتم بدون تأخير
- في الحالة المثالية حجم المرور 420مركبة/ساعة للاتجاهين . |
متوسط سرعة السير حوالي 90٪ من
سرعة التدفق الحر والتأخير في التقاطعات المحكومة بإشارات ضوئية أقل ما يمكن .
|
ب
|
متوسط سرعة السير 88 كم / ساعة
أو أكثر . ومعامل الحمل قد يصل إلى 0.27 . الحجم المروري 750سيارة / ساعة
للاتجاهين .
|
متوسط سرعة السير تتناقص بسبب
التأخير في التقاطعات وتأثير المركبات على بعضها وتكون حوالي 70 ٪ من سرعة السير الحر
ومعامل الحمل عند التقاطعات 0.10 ومعامل ساعة الذروة 0.80 .
|
ج
|
متوسط سرعة السير 84 كم/ ساعة أو
أكثر – معدل التدفق في الحالة المثاليـة حوالي 43٪ من السعة. مع وجود مسافة رؤية للمرور
مستمرة و معدل التدفق في الظروف المثالية 1200 سيارة /ساعة في الاتجاهين
|
سرعة سفر حوالي 50 ٪ من سرعة
التدفق الحر. تشغيل متزن. الصفوف الطويلة عند الإشارات الضوئية محتملة.
|
د
|
متوسط سرعة السير 80كم/ساعة . معدل
التدفق حوالي 64٪ من السعة مع وجود استمرارية في فرص التجاوز والتدفق حوالي 1800سيارة /
الساعة للاتجاهين .
|
متوسط سرعة السير 40٪ من سرعة
التدفق الحر معدل التدفق غير متزن والتأخير في التقاطعات ربما يكون شاملاً.
|
هـ
|
متوسط سرعة السير حوالي
72كم/ساعة معدل التدفق في الظروف المثالية 2800 سيارة /الساعة مستوى (هـ) ربما
لا يمكن الوصول إليه حيث يتحول التشغيل من مستوى خدمة (د) إلى مستوى خدمة (و)
مباشرة .
|
متوسط سرعة السير 33 ٪ من سرعة
التدفق الحر الحجم عند السعة والتدفق غير متزن. معامل الحمل عند التقاطعات (0.70-1.00)
معامل ساعة الذورة 0.95 .
|
و
|
سرعة التشغيل أقل من 72 كم/ساعة
والمرور متزاحم ومقيد مع خصائص غير متوقعة والحجم أقل من 2000 مركبة في الساعة في
الاتجاهين .
|
متوسط سرعة السير بين 25٪ إلى
33٪ من سرعة التدفق الحر وأزمنة التأخير عالية عند أفرع التقاطعات المحكومة
بإشارات ضوئية .
|
حيث إن :
أ ـ تدفق حر – حجم مرور قليل وسرعة عالية .
ب ـ تدفق ثابت والسرعة تتغير تبعاً لتغير ظروف المرور .
جـ ـ تدفق غير ثابت معظم السائقين مقيدين في حرية اختيار سرعتهم .
د ـ تدفق غير ثابت والسائقين لديهم حرية قليلة للمناورة .
هـ ـ تدفق غير ثابت وربما تحدث توقفات في مسافات صغيرة .
و ـ أقصى تزاحم وأزمنة تأخير كبيرة للمرور.
أ ـ تدفق حر – حجم مرور قليل وسرعة عالية .
ب ـ تدفق ثابت والسرعة تتغير تبعاً لتغير ظروف المرور .
جـ ـ تدفق غير ثابت معظم السائقين مقيدين في حرية اختيار سرعتهم .
د ـ تدفق غير ثابت والسائقين لديهم حرية قليلة للمناورة .
هـ ـ تدفق غير ثابت وربما تحدث توقفات في مسافات صغيرة .
و ـ أقصى تزاحم وأزمنة تأخير كبيرة للمرور.
جدول رقم اختيار مستوى خدمة
الطرق للتصميم
نوعيـة الطريق
|
مستوى الخدمة
في الطرق الحضرية
|
رئيسي
|
C ج
|
ثانـوي
|
C ج
|
محلي
|
D د
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق