الدليل الفني للطرق والكباري : ثلاثة عوامل مهمة للسلامة المرورية يتم التغاضي عنها
بسم الله الرحمن الرحيم

ثلاثة عوامل مهمة للسلامة المرورية يتم التغاضي عنها

تعتبر هذه البنود الثلاثة اللاحق ذكرها من اهم عوامل تحقيق السلامة المرورية وحفط امان مستخدمي الطريق ،الا انه يتم التغاضي عنها عند اعداد الاضابير التنفيذية للطريق وعند صيانة الطرق لاسباب تتعلق بالميزانيات والمصاريف ويتم اعتبارها كماليات ورفاهية لامكان لها للاسف ,كان يمكن لها حماية الكثير من الارواح.


1   أدوات تحديد جسم الطريق
        تستخدم، لتحديد جسم الطريق، أدوات مثل أوتاد الطريق والأعمدة القصيرة المزودة بعواكس خلفية لتحسين رؤية جسم الطريق، خاصةً في أثناء الليل وأوقات الضباب.  وهي توضع عند القطاعات الخطرة من الطريق، خاصةً عند مناطق المنحنيات الأفقية.


2  أدوات مضادة للنور المتوهج
        تركّب حواجز صناعية أو أسيجة من الأشجار لمنع النور المتوهج من إعاقة الرؤية لدى السائقين.  وتوضع هذه الحواجز في الجزيرة الوسطية، وكذلك على كتف الطريق، إذا كان هناك طريق مواز ومجاور للطريق الدولي.


3    إضاءة الطريق

        يجب تزويد الطريق بالإضاءة المناسبة عند التقاطعات السطحية والحرة والأنفاق والجسور والمراكز الحدودية ومناطق الاستراحات.  كذلك يجب تشغيل إضاءة كافية ومتجانسة في الأماكن التي يجتاز فيها الطريق منطقة ذات إضاءة خاصة تسبب إزعاجاً للسائق (مثل المطارات والمناطق الصناعية والسكنية الكثيفة)، وذلك عند وجود حجم مرور كبير يبرر ذلك.

ليست هناك تعليقات: