الدليل الفني للطرق والكباري : أساسيات عمل المساح في مشاريع الكباري (الجسور)
بسم الله الرحمن الرحيم

أساسيات عمل المساح في مشاريع الكباري (الجسور)



نقاط التحكم الخاصة بالكوبري (جسر)
هي من أهم الأشياء التي يجب علي مهندس المساحة الاهتمام بها وضبطها بدقة عالية سواء كانت الإحداثيات أو المنا
سيب وان أية أخطاء في نقاط التحكم يمكن إن تؤدي الى نتائج وخيمة على المقاول.
 لذلك يجب علي مهندس المساحة عمل مراجعة دورية لنقاط التحكم والتأكد من دقها مثلا كل شهرين.
معدات المساحة
قبل البدء في أعمال التنفيذ يجب مراجعة أجهزة المساحة التي سوف تستخدم في العمل بعمل معايرة لها . كما يجب إن تكون هناك معايرة دورية كل 6 شهور وتكون عند جهة معتمدة مثل وكلاء الأجهزة المختلفة
مراجعة التصاميم والمخططات
ونقصد بها مراجعة جميع إحداثيات أجزاء الكوبري (جسر) والتأكد من صحتها قبل توقيع هذه الأجزاء على الارض.
يجب مراجعة إحداثيات
piles
piles cap
columns
cross-head
deck-slop


في حالة عدم وجود نقاط علام معلومة الإحداثيات و المنسوب
أو في حالة وجود تصميم إنشائي للكوبري (جسر) ولا توجد إحداثيات لأجزاء الكوبري (جسر) يجب عمل الآتي:

تحديد نقطة بداية الكوبري (جسر) علي الطبيعة (هذا المصمم يحدده قبل التصميم الإنشائي)
نفرض للنقطة بداية الكوبري (جسر) إحداثيات مثلا (0و0و0 ) نضع الجهاز عندها ونوجد إحداثيات نقطة نهاية (التي يكون حددها المصمم أيضا)
ننزل إحداثيات نقطة البداية والنهاية في برنامج الاتوكاد أو لاند ثم ننزل عليها أجزاء الكوبري (جسر) حسب التصميم ثم نوجد إحداثيات لأجزاء الكوبري (جسر) منسوبة للإحداثيات نقطة البداية والنهاية للكوبري (جسر)
ويمكن من نقطة البداية والنهاية إنشاء نقاط التحكم الأخرى التي يتم منها توقيع أجزاء الكوبري (جسر)

ما هو الحد المسموح في ميل الأعمدة؟
يتم ذلك بأخذ إحداثيات نقطتين علي العمود المسافة بينهما معلومة مثلا متر نوجد الفرق في الإحداثيات بين النقطتين (يجب إن تكون النقطتان في خط طولي واحد بحيث يكون هنا تغير في زاوية الراسية الجهاز ولا يكون هناك تغير في زاوية الأفقية ) يكون هذا الفرق في متر لإيجاد الفرق في كل العمود نضربه في طول العمود ثم نقارنها بالخطأ المسموح به هو 1:75 في كل 75 متر مسموح بخطأ مقداره 1 متر (طبعا هذا الخطأ في الكوبري (جسر) فقط
)

ليست هناك تعليقات: