الدليل الفني للطرق والكباري : عيوب الرصف الاسفلتي هبوط الأكتاف Lane Shoulder Drop
بسم الله الرحمن الرحيم

عيوب الرصف الاسفلتي هبوط الأكتاف Lane Shoulder Drop

عيوب الرصف الاسفلتي هبوط الأكتاف Lane Shoulder Drop 

الوصف
هي اختلاف بين مستوى حافة الرصف وسطح الأكتاف، وعادة يكون مستوى الأكتاف أقل من مستوى المسار المجاور. ويوضح الشكل رقم (4-16-1) شقوق أكتاف المسارات .


الشكل رقم 4-16-1 رسمة لهبوط الأكتاف.

مستويات الشدة
مستوى الشدة المنخفض: يكون الفرق بين مستوى حافة الرصف والأكتاف بين 25-50 ملم.


الشكل رقم 4-16-2 شدة منخفضة لهبوط الأكتاف.

مستوى الشدة المتوسط: يكون الفرق بين مستوى حافة الرصف والأكتاف من 51 إلى 100ملم.


الشكل رقم 4-16-3 شدة متوسطة لهبوط الأكتاف.

مستوى الشدة العالي: يكون الفرق بين مستوى حافة الرصف والأكتاف أكثر من 100 ملم.


الشكل رقم 4-16-4 شدة عالية لهبوط الأكتاف.

طريقة القياس
يُقاس هبوط أكتاف المسارات بالمتر الطولي. وتقاس المساحة المتأثرة لهذا العيب بطول المنطقة المتأثرة مضروباً بمتر واحد، وتحسب كثافة العيب بقسمة المساحة المتأثرة به على المساحة الكلية للمقطع الممسوح مضروباً بمائة.

الأسباب المحتملة
تتضمن أسباب هبوط الأكتاف تعري وهبوط الأكتاف، أو تنفيذ المسارات الحاملة Carriageway بدون ضبط مستوى الأكتاف.

طرق المعالجة المقترحة
يبين الجدول التالي أساليب الصيانة المقترحة لعيب هبوط الأكتاف حسب الشدة والكثافة.



* للطرق التي لها أكتاف.

ليست هناك تعليقات: