تشكل الطرق العصب
الشرياني لنقل حركة الركاب و البضائع و الترانزيت و تستخدم للنقل بين القرى و
المدن و المناطق الزراعية و..... .
يعتقد الكثيرون و بالأخص سائقو الشاحنات ان زيادة الحمولة المسموحة
امر عادي و لا يؤثر على المركبة او على الطريق و لكن الأبحاث والدراسات تدل إلى ان تأثير تلك
الحمولات الزائدة تؤدي الى ضرر كبير في طبقات رصف الطرق بسببها ،حيث أنها
تسبب الضرر بمعدل الأسي قوة اربعة اي ان الشاحنة المحملة فوق طاقتها 10٪ يمكن أن
تلحق الضرر بالطريق بنسبة أكبر من 40 ٪ مقارنة مع نفس حمولة شاحنة نظامية.
إضافة الى بعض الاسباب التي تؤدي
الى الحاق الضرر على جسم الطريق مثل:
تصميم الطرق
انشاء الطرق
صيانة الطرق
الكوارث الطبيعية
حسب
الكودات يعتبر المحور المعياري المكافئ الاحادي (حسب الشكل ) و الذي من خلاله تحسب
سماكات الرصف و ان كافة المحاور المرورية ستحب قياسا على الحمل المكافئ وفق معادلات
تأخذ بعين الاعتبار تربة التأسيس و
النمو المروري و ..... .
P = 8.2 tons
وقد تم دراسة العلاقة بين الحمولات النظامية والمخالفة وتحديد
معامل الضرر حسب زيادة الحمولة النظامية الى المخالفة ووضحت العلاقة مقدار الضرر
وتأثيره على العمر التصميمي للطريق.
عل سبيل المثال تم حساب سماكات طبقات الرصف
لعدد معين من الشاحنات حمولتها النظامية 40 طنا و عمر تصميمي للطريق 15 سنة اضافة
للعوامل الاخرى، فان تجاوزت تلك الشاحنات عن الحمولات النظامية بنسبة 100% (اي
كافة الشاحنات محملة حمولات مخالفة ) فان النتائج ستكون كما يلي :
زيادة
5% (42 طن ) يصبح العمر التصميمي 15/1.22 = 12.3 عاما
زيادة
10% (44 طن ) يصبح العمر التصميمي 15/1.46 = 10.27 عاما
زيادة
15% (48 طن ) يصبح العمر التصميمي 15/2.07= 7.25 عاما
و تبين
الجداول التالية معامل الضرر الناتج عن تأثير الفرق الحمولة النظامية و الغير نظامية على طبقات الرصف و العمر
التصميمي للطريق :
و
اخيرا ان السماح بمرور حمولة مخالفة بالوزن بنسبة 100 % تساوي مرور 18 شاحنة نظامية من نفس النوع و ان
منعها من السير سيبقي على عمر الطريق التصميمي و الحالة الجيدة لطبقات الرصف .
هناك تعليق واحد:
جميل جدا من أرسله لي بالايميل
إرسال تعليق