التخطيط الافقي للجسر :
يشمل التخطيط الأفقي
للجسر ما يلي:
1 - تصميم المنحنيات الأفقية و الشاقولية (الرأسية )
2 - تصميم الرفع الإضافي الجانبي .
3 - تصميم عدد حارات المرور للجسر وعروضها ، وفقا للدراسات المرورية للطريق أو للعقد الطرقية ان وجدت .
2 - تصميم الرفع الإضافي الجانبي .
3 - تصميم عدد حارات المرور للجسر وعروضها ، وفقا للدراسات المرورية للطريق أو للعقد الطرقية ان وجدت .
*( عند
تصميم الميول الشاقولية يجب الاخذ بعين الاعتبار الردميات الجانبية كي لا تزيد
العروض التنفيذية او انشاء جدران استناديه أو تربة مسلحة )
*( تعتبر عناصر
التخطيط الأفقي للجسر هي نفس العناصر التي تطبق على تخطيط الطرق إلا أنه في الجسور
تستخدم المنحنيات كبيرة الاقطار لإعطاء عامل أمان أكبر
لمسافات التجاوز و الرؤية ) .
4 - المقاطع العرضية ( الخلوص الافقي ) :
4- 1 المقطع العرضي عند الممرات السفلية ( أسفل الجسر )
- مسافة الأمان من نهاية حارة المرور اليمينية إلى الحائط أو العمود يجب أن يكون( 2.40 ـ 3.60 ) متراً ولا يقل عن 1.80 متراً حسب درجة الطريق.
- في حالة وجود رصيف للمشاة يجب رصف الاكتاف قبل و بعد الجسر لمسافة محددة بنفس العرض .
- يفضل أن يكون عرض أرصفة المشاة بين 1.20 ـ 1.80متراً وليس أقل من 1.00متراً
- يفضـل أن تكون مسافة الامان بين نهاية رصـيف المشاة و نهاية الحارة المرورية من 1.80 ـ2.60متراً والأدنى للطرق الرئيسية 1.80متراً ، 0.60متراً على الطرق المحلية.
- مسافة الأمان من نهاية حارة المرور اليمينية إلى الحائط أو العمود يجب أن يكون( 2.40 ـ 3.60 ) متراً ولا يقل عن 1.80 متراً حسب درجة الطريق.
- في حالة وجود رصيف للمشاة يجب رصف الاكتاف قبل و بعد الجسر لمسافة محددة بنفس العرض .
- يفضل أن يكون عرض أرصفة المشاة بين 1.20 ـ 1.80متراً وليس أقل من 1.00متراً
- يفضـل أن تكون مسافة الامان بين نهاية رصـيف المشاة و نهاية الحارة المرورية من 1.80 ـ2.60متراً والأدنى للطرق الرئيسية 1.80متراً ، 0.60متراً على الطرق المحلية.
- مسافة الأمان من نهاية أخر حارة المرور( بداية الجزيرة الوسطية )إلى العمود الأوسط أو الحائط من المرغوب أن تكون 1.80 متراً وليس أقل
من 1.40 متراً .
- في حالة عدم وجود حماية للأكتاف المقترب وكانت مسافة الأمان أقل من 1.80 متراً فيجب عمل حواجز معدنية عند العمود الأوسط أو الحائط على أن تبعد واجهة الحواجز عن حافة الرصيف بمقدار 1.40 متراً .
- يجب ألا تنتهي الحواجز فجأة عند النهاية المواجهة للمرور ، بل يجب أن تبتعد تدريجياً من الرصيف إلى نقطة من 2.40 متراً إلى 3.00 متراً من الجانب الأيسر للرصيف .
- عرض الممر السفلي(البحر الصافي)هو كامل المسافة المتضمنة الأرصفة و مسافات الأمان والحارات المروريةو الجزيرة الوسطية (ان وجدت )، أنظر الشكل (3-2)
- في حالة عدم وجود حماية للأكتاف المقترب وكانت مسافة الأمان أقل من 1.80 متراً فيجب عمل حواجز معدنية عند العمود الأوسط أو الحائط على أن تبعد واجهة الحواجز عن حافة الرصيف بمقدار 1.40 متراً .
- يجب ألا تنتهي الحواجز فجأة عند النهاية المواجهة للمرور ، بل يجب أن تبتعد تدريجياً من الرصيف إلى نقطة من 2.40 متراً إلى 3.00 متراً من الجانب الأيسر للرصيف .
- عرض الممر السفلي(البحر الصافي)هو كامل المسافة المتضمنة الأرصفة و مسافات الأمان والحارات المروريةو الجزيرة الوسطية (ان وجدت )، أنظر الشكل (3-2)
4- 2المقطع العرضي للجسر ( أعلى
الجسر )
الجسور القصيرة هي
التي طولها 15 متراً أو أقل
الجسور المتوسطة
هي التي طولها يصل إلى 75 متراً مقاس بالمسافة بين الدربزون من الجهتين ( أو
الحماية المعدنية او البيتونية ) .
والجسور
الطويلة هي التي تزيد عن الأطوال السابق ذكرها.
- في الطرق ذات حجم المرور المنخفض فإن أدنى مسافة أمان بين الحافة اليمنى للرصف والواجهة الداخلية للحائط 0.75متر على الأقل يفضل متراً واحداً .
-في الجسور الطويلة (أكبر من 75 متراً) ذات حجم المرور الكبير، يجب أن تكون مسافة الأمان للدرابزون أو الحائط يميناً ويساراً على الأقل متراً واحداً ، ويفضل 1.45 متراً سواء ببردورات الأمان أو بدونها.
- في الطرق ذات حجم المرور المنخفض فإن أدنى مسافة أمان بين الحافة اليمنى للرصف والواجهة الداخلية للحائط 0.75متر على الأقل يفضل متراً واحداً .
-في الجسور الطويلة (أكبر من 75 متراً) ذات حجم المرور الكبير، يجب أن تكون مسافة الأمان للدرابزون أو الحائط يميناً ويساراً على الأقل متراً واحداً ، ويفضل 1.45 متراً سواء ببردورات الأمان أو بدونها.
- يمكن تقليل الأبعاد
السابقة بمقدار 30سم على الطرق ذات حجم المرورالمنخفض.
- عندما توجد أرصفة للمشاة فإن الجسر يجب أن يصمم ببردورة أمان ، ويضاف عرض البردورة إلى عرض رصيف المشاة
- عندما توجد أرصفة للمشاة فإن الجسر يجب أن يصمم ببردورة أمان ، ويضاف عرض البردورة إلى عرض رصيف المشاة
-على الممرات العلوية ( الجسور ) للطرق المحلية
يمكن تطبيق مسافة الأمان السابقة إذا كانت البردورة مستمرة حيث يجب أن يكون 0.75 متراً على الأقل ،
ويفضل متراً واحداً بين واجهة البردورة وواجهة الدربزون و في حالات خاصة يمكن
استخدام 0.5 متراً .
- عرض الممر العلوي هو مجموع عروض الرصف كما هي موضحة في التقاطع وعروضاتمسافات الأمان والحارات الإضافية .
العروض والخلوص للأنواع المختلفة للطرق مبينة في الشـكل رقم ( 3 - 3 )
- عرض الممر العلوي هو مجموع عروض الرصف كما هي موضحة في التقاطع وعروضاتمسافات الأمان والحارات الإضافية .
العروض والخلوص للأنواع المختلفة للطرق مبينة في الشـكل رقم ( 3 - 3 )
التخطيط الراسي للجسر :
تصميم الميول الطولية
.
1 - تصميم المنحنيات الرأسية يجب أن تتوافق مع السرعة التصميمية للطريق ومسافات الرؤية المطلوبة للوقوف والتجاوز .
ويفضل عدم أخذ القيم الأدنى لأطوال المنحنيات الرأسية ، ولكن يتم أخذ قيم أكبر لزيادة عامل الأمان في الحركة المرورية على الجسور .
2 - الخلوص الرأسـي :
- يجب أن يكون الخلوص الرأسي ( المسافة بين سطح الرصف العلوي للطريق أسفل الجسر والحافة السفلية للجسر ) 5.00 متراً فوق كامل العرض لحارات المرور الإضافية ومناطق الخلوص الجانبي إلى البردورات والجدران والأعمدة شاملة الأكتاف .
3- في حالات خاصة في الطرق المحلية تحت الجسور ذات السطح السفلي المقوس فإن الخلوص فوق الكتف عند الحائط يمكن أن يكون أقل من 4.20 متراً ولكن ليس أقل من 3.75 متراً. الخلوص الرأسي بين الطرق والجسور (Clearance ) انظر شكل رقم ( 3-1 ) .
* تعتبر عناصر التخطيط الرأسي للجسر هي نفس
العناصر التي تطبق على تخطيط الطرق
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق