الدليل الفني للطرق والكباري
بسم الله الرحمن الرحيم

متطلبات ومواصفات طبقة ما تحت الأساس Sub base



هي تلك الطبقة الواقعة اسفل طبقة الأساس Base Course، وفوق طبقات الردم ، وهي عبارة عن خليط من الحصى والرمل الناتج عن تكسير الصخور أو ذات المنشأ الطبيعي والمالئ.
يجب أن تكون المواد المستخدمة في هذه الطبقة خالية من المواد العضوية والمواد الضارة الأخرى، وأن تنتج منها طبقة ثابتة ومستقرة بعد رشها بالماء ورصها بالمدحلة. كما يجب ان تكون الحصويات الخشنة مُنتجة من الحجارة المكسرة، أو رواسب الأنهار المكسرة، أو من الحصى المكسر. أما الحصويات الناعمة (المارة من المنخل 4.75مم رقم 4) فيجب أن تتكون من رمل طبيعي، أو مكسر، ومن حبيبات من المواد الناعمة.
وفقا لمتطلبات التدرج الحبي الواردة في الجدول ادناه وذلك بعد مزجها وخلطها وفرشها ودكها.  

·    يجب ألاّ تتعدى نسبة المار من المنخل رقم (200) 15% ولا تقل عن 3%.
·    كما يجب أن تكون نسبة المار من المنخل رقم (2") تساوي 100% للتدرج (2).
·    إذا كان عدد المناخل الخارجة عن حدود المواصفات أكثر من خمسة مناخل، تعتبر العينة راسبة.
 متطلبات الجودة لطبقة ما تحت الأساس الركامية



·        يجب على نوع التربة A-1-a or A-1-b أن تحقق تدرجات الجدول السابق

متطلبات طبقة الاساس Base Course


يجب أن يكون تدرج مواد طبقة الأساس الركامي مستوفي لشروط أحد التدرجات المبينة في الجدول ادناه 


 مع ملاحظة ألا تزيد نسبة المار من المنخل رقم (200) عن نصف (2/1) المار من المنخل رقم 40، وأن تكون حبات الركام من النوع الصلب قوية التحمل وليست رقيقة. كما يجب أن تكون خالية من المواد النباتية والمواد الضارة الأخرى، ويجب أن يتألف الركام من ناتج الحجارة المكسرة، وأن تكون حبيباتها جيدة الترابط بعد الرش بالماء والدك لتشكل أساساً ثابتاً ومستقراً. اما الجدول التالي يبين متطلبات الجودة لمواد طبقات الأساس الركامي.


استلام اعمال الاسفلت

أعمال طبقة اللصق الأسفلتية  (Prime Coat ( MC1 :
1 – التأكد التام من نظافة وتماسك تربة السطح لطبقة ما تحت الأساس . 
2 – التأكد التام من جفاف سطح طبقة ما تحت الأساس . 
3 – التأكد من درجة حرارة المادة الأسفلتية السائلة قبل الرش حسب المواصفات . 
4 – التحقق من انتظام الرش طبقاً للمعدل المطلوب
5 – عدم الرش أثناء الأمطار . 
6 – التحقق من عدم زيادة نسبة الرش عن المطلوب ، وفي حالة وجود أماكن بها زيادة يتم معالجتها قبل فرش المخلوط الأسفلتي . 
7 – يجب منع المرور فوق الطبقة لفترة لا تقل عن 24 ساعة ، وبعد هذه المدة يجب مداومة صيانة الطبقة لحين وضع طبقة الأسفلت . 


أعمال طبقة الأساس الأسفلتي Asphalt Base Course :
1 – اعتماد الركام في الخلاطة ( مواد متدرجة ) وذلك بالإشراف على الاختبارات ومطابقة نتائجها بالمواصفات وهي : 
التدرج ( التحليل المنخلي ) . 
معامل اللدونة للمواد الناعمة
المكافئ الرملي . 
مقاومة التآكل . 
فحص الأصالة Soundness (كبريتات الماغنسيوم/ الصوديوم ). 
2 – اعتماد تصميم الخلطة الأسفلتية Job Mix Design والإشراف على تجربة مارشال والتحقق من
التدرج ( التحليل المنخلي ) . 
نسبة الأسفلت . 
الثبات . 
التدفق . 
نسبة الفراغات الهوائية والفراغات المملوءة . 
3 – التأكد من جفاف طبقة التشرب البيتوميني . 
4 – التأكد من تنظيف سطح الطبقة اللاصقة (MC1 ) باستعمال ضواغط الهواء . 
5 – التأكد من درجة حرارة المخلوط الأسفلتي ولونه طبقاً للمواصفات . 
6 – التأكد من عملية خلط الأسفلت وتجانسه قبل الفرش . 
7 – أخذ عينات بصفة دورية من الخلطة خلف الفرادة لإجراء اختبار الاستخلاص واختبار مارشال ، والتحقق من مطابقة نتائج الاختبارات للمواصفات ( التدرج – نسبة الأسفلت – التدفق – نسبة الفراغات الهوائية والمملوءة ) . 
8 – الإشراف على عملية فرش الخلطة الأسفلتية والتأكد من سمك الطبقة بزيادته إلى حوالي (15-20% ) قبل الدمك . 


9 – التأكد من أن الفواصل الإنشائية عمودية على سطح الطريق وبكامل عمقالطبقة.
10 – التأكد من رش الفواصل الإنشائية بطبقة لصق ( R C2 ) قبل فرش الخلطة الجديدة .
11 – في حالة فرش المخلوط الأسفلتي في أكثر من طبقة لا يتم الإذن بفرش الطبقة اللاحقة إلا بعد إتمام دمك وبرودة الطبقة السابقة . 
12– عدم فرش المخلوط الأسفلتي أثناء الأمطار . 
13– الإشراف على عملية الدمك بالمداحل الحديدية والمطاطية ، والتأكد من سرعة المدحلة وعدم تجاوزها للمواصفات ، والتأكد من المعدات والآليات ومدى ملاءمتها وترتيب دخولها على الطبقة . 
14– التحقق من نسبة الدمك وسمك الطبقة بإجراء اختبار القلب الأسفلتي Asphalt Core test طبقاً للمواصفات . 
15 – مراجعة واستلام المناسيب واستواء السطح بعد الدمك .

استلام أعمال طبقة ما تحت الأساس Sub base :





1 – التحقق من مطابقة المواد للمواصفات بإجراء الاختبارات التالية 
على العينات المقدمة

- التدرج ( التحليل المنخلي ) . 


- حدود اتربرج ( حد السيولة – حد اللدونة – معامل اللدونة ) .


- مقاومة التآكل ( البري ) بجهاز لوس أنجلوس


- المكافئ الرملي


- نسبة تحمل كاليفورنيا


- فحص الأصالة ( كبريتات الماغنيسوم / الصوديوم ) .


تجربة بروكتور على المواد لتحديد أقصي كثافة جافة ومحتوى الرطوبة الأمثل.



2 – إعطاء الإذن للمقاول بتوريد مواد طبقة ما تحت الأساس الموافق عليها


3 – التحقق من مطابقة مواد طبقة ما تحت الأساس الموردة للعينات السابق الموافقة عليها.


4 – التحقق من عملية فرش الطبقة ورشها بالمياه والحرث والخلط والتقليب .


5 – استلام الطبقة مساحياً ( خط المحور + المنسوب ) . 


6 – التحقق من استواء سطح الطبقة في الاتجاهين الطولي والعرضي


7 – التحقق من نسبة الدمك ومحتوى الرطوبة بإجراء اختبار الكثافة الحقلي .



قياس استوائية الطرق (الشوارع)



للتأكد من استواء سطح الطريق في الشوارع الرئيسية أو امتدادات الطرق الخارجية داخل المدن، يجب استخدام أجهزة
 لقياس وعورة الطريق (Roughness)، لأن خشونة سطح الطريق تؤثر على مستوى جودة القيادة، ويتم ذلك كما يلي: 
  1. يُستخدم أي جهاز لقياس درجة وعورة ( Surface Roughness ) سطح الطريق الذي تمت صيانته.
  2. يجب تطبيق متطلبات الجهاز المستخدم لقياس الوعورة من حيث السرعة والمعايرة القياسية.
  3. لتقييم درجة الوعورة يتم قياس دليل وعورة الطريق (International Roughness Index, IRI)  وهي الطريقة المعتمدة
  4.  في هذه المواصفات . ويتم أخذ القياسات عند نقاط متتالية تفصلها مسافات متساوية، ووحدة تسجيل القياس هي سم/كلم .
ولمزيد من التفصيلات حول حساب دليل الوعورة الدولي  (IRI) يمكن الرجوع إلى نظام الـ ASTM  المواصفة رقم :
ASTM: E950, E1274 and E1926
  1. الحد الأدنى لوعورة أو خشونة الطريق الذي يمكن قبوله دون حسم هو مائة وستون (160 سم/كلم) سنتيمتر لكل كيلومتر،
  2.  حسب تصنيف دليل الوعورة الدولي (IRI). ويُقسم العمل اليومي المنجز إلى وحدات متساوية الطول كل (100 م) متر،
  3. ثم يتم إجراء التقييم النهائي لتحديد مدى قبول واستلام العمل المنجز.
  4. يتم حساب متوسط الوعورة وانحرافها القياسي لخمس وحدات متتالية، وإذا كان العمل اليومي أقل من خمس وحدات
  5.  تُستكمل الخمس من عمل اليوم التالي، ثم يُحسب مؤشر الجودة من العلاقة التالية:
م.ج = (متوسط القراءات-1.6)/ الانحراف القياسي

عيوب طبقات الرصف -الحُـفـر Potholes


الوصف
تكون الحُفر عادة بشكل حوض قطره حوالي 750 ملم، كما يكون لها أوجه رأسية بالقرب من أعلى الحفرة، وهي تحدث على سطح الطريق وتختلف في العمق والاتساع. فإذا حدثت الحُفر بسبب الشقوق التمساحية عالية الشدة فيجب تعريفها كحُفر وليس تطاير (Weathering). يوضح الشكل رقم (4-5-1) شكل الحُفر وموقعها في الطريق.



الشكل رقم 4-5-1 رسمة للحُفر.

مستويات الشدة
يوضح الجدول التالي مستويات الشدة للحُفر التي قطرها أقل من 750 ملم. (الأشكال 4-5-2 إلى 4-5-4):




الشكل رقم 4-5-2 شدة منخفضة للحُفر.



الشكل رقم 4-5-3 شدة متوسطة للحُفر.



الشكل رقم 4-5-4 شدة عالية للحُفر

طريقة القياس
إذا كان قطر الحُفر أكثر من (750) ملم فيتم قياس المساحة بالمتر المربع ثم تُقسم على (0.5) نصف متر مربع لإيجاد عدد الحفر المكافئ، أما إذا كان عمق الحفر أقل من 25 ملم فتعتبر متوسطة الشدة، وعالية الشدة في حالة عمقها أكثر من 25ملم.

الأسباب المحتملة
1. تكسر سطح طبقة الرصف نتيجة للشقوق التمساحية.

2. التفتت الموضعي لسطح طبقة الرصف.

3. وجود الرطوبة وفعل الحركة يُعجل من نشوء الحُفر.

طرق المعالجة المقترحة
يبين الجدول التالي أساليب الصيانة المقترحة للحُفر حسب الشدة والكثافة.



عيوب طبقات الرصف - الشقوق الشبكية Block cracking


الوصف
الشقوق الشبكية هي شقوق متداخلة تقسم الطبقة إلى قطع مربعة بأبعاد حوالي 30×30 سم إلى 3×3 متر. وتختلف الشقوق الشبكية عن الشقوق التمساحية بأن الأخيرة تكون بشكل قطع صغيرة وبعدة أضلاع وزوايا حادة وتوجد في مسارات الإطارات، بينما توجد الشقوق الشبكية في كل مكان على سطح الرصف. وتكثر الشقوق الشبكية في الطرق والشوارع ذات الأحجام المرورية المتدنية وفي ساحات مواقف السيارات. يوضح الشكل رقم (4-2-1) الشقوق الشبكية ومستويات شدتها.



الشكل رقم 4-2-1 رسمة الشقوق الشبكية

مستويات الشدة
منخفضة الشدة: ولتصنيف المستوى المنخفض للشقوق الشبكية يجب توفر إحدى الحالتين (الشكل 4-2-2):



الشكل رقم 4-2-2 شدة منخفضة للشقوق الشبكية.
1. الشقوق غير المملوءة (Non-Filled) بعرض أقل من (10 ملم).

2. الشقوق المملوءة بمواد عازلة بأي عرض كانت في حالة مقبولة.

متوسطة الشدة: ولتصنيف الشقوق الشبكية متوسطة الشدة يجب توفر إحدى الحالات التالية (الشكل 4-2-3):



الشكل رقم 4-2-3 شدة متوسطة للشقوق الشبكية
1. يتراوح عرض الشقوق أكثر من 10ملم وأقل من 75 ملم.

2. تكون الشقوق بعرض أقل أو يساوي 75 ملم ومحاطة بشقوق عشوائية خفيفة.

3. شقوق مليئة بأي عرض ومحاطة بشقوق عشوائية خفيفة.

عالية الشدة: ومن أجل تصنيف الشدة العالية للشقوق الشبكية يجب أن توجد إحدى الحالات التالية (الشكل 4-2-4):



الشكل رقم 4-2-4 شدة عالية للشقوق الشبكية
1. أي شقوق مليئة أو غير مليئة محاطة بشقوق عشوائية عالية أو متوسطة الشدة.

2. عرض الشقوق غير المملوءة أكبر من 75 ملم .

3. شقوق بعرض حوالي 100ملم ومحاطة بشقوق شديدة ومكسرة.

طريقة القياس
تُقاس الشقوق الشبكية بالمتر المربع للمنطقة المتأثرة ولجميع مستويات الشدة. وتقاس كثافة العيب بقسمة المساحة المتأثرة به على المساحة الكلية للمقطع الممسوح مضروباً بمائة.

الأسباب المحتملة
تُعتبر الشقوق الشبكية من العيوب الوظيفية والإنشائية والسبب الأساس لهذه الشقوق هو الانكماش الحراري للمواد الإسفلتية الرابطة نتيجة للانفعال والإجهاد الدوري، كما يُشير ظهور هذه الشقوق إلى تصلب الإسفلت بدرجة كبيرة. غير أن الشقوق الشبكية من العيوب غير المتعلقة بالأحمال بالرغم من زيادة مستوى شدتها نتيجة لتأثير الأحمال، كما أن الخرسانة الإسفلتية الضعيفة تُعجل من بداية ظهور هذه الشقوق.

طرق المعالجة المقترحة
يبين الجدول التالي أساليب الصيانة المقترحة للشقوق الشبكية حسب الشدة والكثافة



* يجب ملء الشقوق قبل تنفيذ الملاط الإسفلتي أو الطبقة الرقيقة.