الدليل الفني للطرق والكباري
بسم الله الرحمن الرحيم

عيوب الرصف الطرقي الشقوق الإنزلاقية Slippage Cracks


الوصف
هذه الشقوق لها شكل نصف هلال وتنتقل عادة باتجاه الحركة. وتظهر الشقوق الإنزلاقية في مواقع استعمال مكابح السيارات أو الدورانات حيث تسبب إنزلاق أو انهيار لطبقة الرصف. يوضح الشكل رقم (4-17-1) الشقوق الإنزلاقية وموقعها من الطريق.


الشكل رقم 4-17-1 رسمة الشقوق الانزلاقية.

مستويات الشدة
: مستوى الشدة المنخفض: يكون عرض الشقوق أقل من 10ملم.


الشكل رقم 4-17-2 شدة منخفضة للشقوق الانزلاقية.

مستوى الشدة المتوسط: يمكن أن تصادف إحدى الحالتين :

- متوسط عرض الشقوق يتراوح بين 11-40 ملم.

- تكسر متوسط في المنطقة المحيطة بالشقوق حدث لها و/أو أن المنطقة محاطة بشقوق ثانوية .


الشكل رقم 4-17-3 شدة متوسطة للشقوق الانزلاقية.

مستوى الشدة العالي: تحدث إحدى الحالتين

- متوسط عرض الشقوق أكبر من 40 ملم.

- المنطقة المحيطة بالشقوق قد تكسرت إلى قطع سهلة الإزالة.


الشكل رقم 4-17-4 شدة عالية للشقوق الانزلاقية.

طريقة القياس
تُقاس المساحة المتأثرة بالشقوق الإنزلاقية بالمتر المربع. وتحسب الكثافة بقسمة المساحة المتأثرة بالعيب على المساحة الكلية للمقطع الممسوح.

الأسباب المحتملة
1. ضعف الربط بين طبقة السطح والطبقات المتتالية لهيكل أو بناء الرصف.

2. انخفاض مقاومة الخلطة الأسفلتية .

طرق المعالجة المقترحة
يبين الجدول التالي أساليب الصيانة المقترحة لتقاطع للشقوق الانزلاقية حسب الشدة والكثافة.

خصائص الجريان المروري Traffic Flow Characteristics الفصل الثاني

الخصائص التجميعية (المرئية) للمرور

سرعة المرور (Traffic Speed)

تعد الخاصية التي تدل على جودة الحركة والسير على الطرق بالنسبة للسائق
السائق عادة لا يكون معنياً بالخصائص الأخرى (كالكثافة والغزارة)، ولكنه يكون مهتماً بالسرعة التي ستوصله بالوقت المناسب

المعادلة العامة للسرعة:



أنواع سرعة التيار المروري:

 المتوسط الزمني للسرعة (Time Mean Speed)
 المتوسط الفراغي للسرعة (Space Mean Speed)

 غزارة المرور (Traffic Flow)

عبارة عن عدد المركبات التي تقطع نقطة معينة على الطريق خلال فترة زمنية محددة.
وهي الخاصية التي توضح حجم الطلب المروري على الطريق وأهمية الطريق النسبية  نسبةً للطرق الأخرى في الشبكة .
وتعد الخاصية التصميمية الأهم التي تدخل كثيراً في دراسات هندسة المرور.
تقاس بواحدة (مركبة/ساعة) أو (مركبة/ساعة/للحارة الواحدة).


المعادلة العامة للغزارة:



كثافة المرور (Traffic Density)

تعبر عن تقارب أو تباعد المركبات ضمن التيار المروري الواحد، وبالتالي تعبر عن
حرية المناورة ودرجة الارتياح أثناء القيادة.
وهي الخاصية التي توضح عدد المركبات التي تشغل مقطع أو شريحة (بطول معين) من
الطريق.
لذلك، تعتبر (كثافة المرور) المؤشر النظري الأساسي المستعمل للدلالة على مستوى الخدمة  (LOS: Level of Service) على الطريق.

تقاس بواحدة (مركبة/ميل) أو (مركبة/ميل/للحارة الواحدة).



المتوسط الزمني للسرعة (Time Mean Speed)
هي السرعة الوسطية لجميع المركبات التي تجتاز نقطة أو مقطع ما على الطريق ضمن فترة زمنية معينة.


المعادلة العامة للسرعة:



أمثلة، يقال ما يلي:

المتوسط الزمني للسرعة يبلغ 60 كلم/ساعة خلال ساعة الذروة الصباحية عند نقطة ما

المتوسط الزمني للسرعة يبلغ 35 كلم/ساعة خلال الساعة الثامنة على منحني أفقي ما

المتوسط الفراغي للسرعة  (Space Mean Speed)

هي السرعة الوسطية لجميع المركبات التي تشغل شريحة أو مقطعاً كاملاً على الطريق ضمن فترة زمنية معينة.


المعادلة العامة للسرعة:



أمثلة، يقال ما يلي:

المتوسط الفراغي للسرعة يبلغ 35 كلم/ساعة خلال ساعة الذروة الصباحية على طريق ما

المتوسط الفراغي للسرعة يبلغ 35 كلم/ساعة خلال الساعة الثامنة على منحني أفقي ما










عشوائية وتأرجح الغزارة

الاختلاف الزمني للغزارة:

حسب السنة، الفصل، الشهر، اليوم، الساعة، الدقيقة

الاختلاف الفراغي للغزارة:

حسب الحارة المرورية(حارة الجزيرة الوسطية، الحارة الوسطى، حارة الكتف)، حسب الطريق (ريفي، مدني، داخل مركز المدينة)، حسب اتجاه الطريق (ذهاب أوعودة).

الاختلاف الأكثر أهمية للغزارة: هو الاختلاف والتأرجح (أو التذبذب) الساعي ثلاث فترات ساعية رئيسية: ساعة الذروة الصباحية، ساعة الذروة المسائية، ساعات خارج الذروة.


انتهى الفصل الثاني




عيوب الرصف الاسفلتي الإنتفاخ Swell

عيوب الرصف الاسفلتي   الإنتفاخ Swell

الوصف
هو بروز علوي على سطح الطريق بشكل تموج متدرج بطول 3 متر ويمكن أن يرافق الانتفاخ شقوق سطحية. ويبين الشكل (4-18-1) الانتفاخ وموقعه من الطريق.



الشكل رقم 4-18-1 رسمة الانتفاخ.

مستويات الشدة
مستوى الشدة المنخفض: هو المستوى الذي يؤثر بشكل خفيف على مستوى جودة القيادة، ولا يمكن مشاهدة الانتفاخ بسهولة عند هذا المستوى، ولكن يظهر تأثيره عند القيادة بسرعة أكبر من السرعة التصميمية للطريق فترتفع السيارة إلى أعلى عند مرورها فوق الانتفاخ.


الشكل رقم 4-18-2 شدة منخفضة للانتفاخ.

مستوى الشدة المتوسط: هو المستوى الذي يؤثر بشكل متوسط على مستوى جودة القيادة.


الشكل رقم 4-18-3 شدة متوسطة للانتفاخ.

مستوى الشدة العالي: هو المستوى الذي يؤثر بشكل شديد على مستوى جودة القيادة.


الشكل رقم 4-18-4 شدة عالية للانتفاخ.

طريقة القياس
يُقاس الانتفاخ بالمتر المربع للمنطقة المتأثرة. وتحسب الكثافة بقسمة المساحة المتأثرة بالعيب على المساحة الكلية للمقطع الممسوح مضروباً بمائة.

الأسباب المحتملة
1. بسبب التجمد على طبقة القاعدة أو انتفاخ التربة أو سوء تصريف المياه تحت السطحية.

2. ارتفاع البلاطة الخرسانية الأسمنتية السفلية (إذا وجدت) .

طرق المعالجة المقترحة
يبين الجدول التالي أساليب الصيانة المقترحة لعيب الانتفاخ حسب الشدة والكثافة، بينما توجد تعريفات هذه الأساليب في وصف اساليب الصيانة المقترحة ويمكن الرجوع إلى مجلدات مواصفات الصيانة لمعرفة تفاصيل هذه الأساليب وكيفية تنفيذها.


ملاحظة: يجب توفير أو إصلاح مرافق تصريف المياه تحت السطحية قبل تنفيذ إجراءات الصيانة والإصلاح.

عيوب الرصف الاسفلتي تقاطع سكة الحديد Railroad Crossing

عيوب الرصف الاسفلتي  تقاطع سكة الحديد Railroad Crossing

الوصف
يتضمن هذا النوع من عيوب الرصفات الهبوط والارتفاع حول أو بين خطوط السكك الحديدية

مستويات الشدة
مستوى الشدة المنخفض: هو المستوى الذي يؤثر بشكل بسيط على مستوى جودة القيادة.


الشكل رقم 4-19-1 شدة منخفضة لتقاطع سكة الحديد.

مستوى الشدة المتوسط: هو المستوى الذي يؤثر بشكل متوسط على مستوى جودة القيادة.


الشكل رقم 4-19-2 شدة متوسطة لتقاطع سكة الحديد.

مستوى الشدة العالي: هو المستوى الذي يؤثر بشكل شديد على مستوى جودة القيادة.



الشكل رقم 4-19-3 شدة عالية لتقاطع سكة الحديد

طريقة القياس
تُقاس المساحة المتأثرة بالمتر المربع، أما في حالة عدم تأثير تقاطع سكة الحديد على مستوى جودة القيادة فلا تُسجل هذه المساحة، كما تُحسب الارتفاعات العالية بين خطوط السكة كجزء من التقاطعات.

الأسباب المحتملة
1. عدم جودة تركيب خطوط سكة الحديد.
2. تقادم الخطوط وتأثير حركة المرور عليها

طرق المعالجة المقترحة
يبين الجدول التالي أساليب الصيانة المقترحة لتقاطع سكة الحديد حسب الشدة والكثافة.

عيوب الرصف الاسفلتي رقع حفريات الخدمات Utility Cut Patch

عيوب الرصف الاسفلتي رقع حفريات الخدمات Utility Cut Patch

الوصف
تعتبرترقيعات الخدمات من مظاهر الطرق الحضرية في مدن وقرى المملكة، والتي تشمل خدمات الهاتف والكهرباء والماء والصرف الصحي والتي تتميز بامتداد الطول الذي قد يصل إلى طول الطريق نفسه، إضافة إلى ترقيعات غرف تفتيش المجاري التي تكون موضعية ومنتشرة في أي مكان في سطح الطريق.

وتؤثر عيوب هذه الترقيعات على مستوى جودة القيادة وتشمل هذه العيوب ما يلي:

1. الشقوق الطولية والعرضية.

2. الهبوطات .

3. الحُفر .

4. التآكل والتطاير.

ويمثل الشكل رقم 4-20-1 أشكال ترقيعات الخدمات وموقعها من الطرق.



الشكل رقم 4-20-1 رسمة لرقع الحفريات.

مستويات الشدة
مستوى الشدة المنخفض: 
هو المستوى الذي يؤثر بشكل بسيط على مستوى جودة القيادة ويكون فيه الترقيع بحالة جيدة.


الشكل رقم 4-20-2 شدة منخفضة لرقع حفريات الخدمات.

مستوى الشدة المتوسط:
 هو المستوى الذي يؤثر بشكل متوسط على مستوى جودة القيادة ويكون فيه الترقيع متدهور تدهوراً متوسطاً.



الشكل رقم 4-20-3 شدة متوسطة لرقع حفريات الخدمات.

مستوى الشدة العالي:
 هو المستوى الذي يؤثر بشكل شديد على مستوى جودة القيادة ويكون فيه الترقيع متدهوراً بشكل كبير ويحتاج إلى صيانة فورية.



الشكل رقم 4-20-4 شدة عالية لرقع حفريات الخدمات.

طريقة القياس
في حالة ترقيعات الخدمات الكبيرة، يتم تسجيل هذه العيوب كعيوب منفصلة وتقاس العيوب المتواجدة ضمن الترقيع بنفس طريقة قياس هذه العيوب منفصلة. وتحسب الكثافة بقسمة المساحة المتأثرة على المساحة الكلية للمقطع الممسوح مضروباً بمائة.

الأسباب المحتملة
تتضمن الأسباب المحتملة لعيب الترقيع الأحمال المرورية، عدم ضبط جودة المواد أو سوء تنفيذ إعادة الردم والسفلتة .

طرق المعالجة المقترحة
يجب أخذ الحيطة والحذر في التعامل مع إجراءات الصيانة المتبعة في أسلوب علاج كل عيب من العيوب سابقة الذكر مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذه الأجزاء من الطريق تحوي داخلها خدمات خطوط هامة، وبخاصة التي تتطلب ترقيع عميق أو إصلاح لطبقات ما تحت السطح حتى لا تتأثر خطوط هذه الخدمات.

الشقوق التمساحية أو شقوق الكلل Alligator/Fatigue Cracking


الوصف
الشقوق التمساحية أو شقوق الكلل عبارة عن شقوق متداخلة متوالية حدثت نتيجة انهيار الكلل للخرسانة الإسفلتية تحت تأثير الأحمال المتكررة. تبدأ هذه الشقوق تحت سطح الإسفلت حيث إجهاد وانفعال الشد عالي تحت الإطار، ثم تنتشر إلى السطح في شكل شقوق طولية متوازية. ونتيجة تأثير أحمال الحركة المتكررة تبدأ هذه التشققات في التواصل في كل الاتجاهات وفي شكل زوايا حادة مكونة شكلاً يشبه جلد التمساح ومن هنا جاءت تسميتها بالشقوق التمساحية.

تحدث هذه الشقوق دائماً في المواقع التي تكون فيها أحمال الحركة متكررة وخاصة في مسارات الإطارات. ويُبين الشكل رقم (4-1-1) رسماً لهذه الشقوق ومستويات الشدة وموقعها من الطريق.



الشكل رقم 4-1-1 رسمة الشقوق التمساحية

مستويات الشدة
مستوى الشدة المنخفض: هو المستوى الذي تكون فيه الشقوق طولية شعرية وموازية لبعضها البعض مع تداخلات صغيرة ،كما تكون قليلة العرض والعدد.


الشكل رقم 4-1-2 شدة منخفضة للشقوق التمساحية.

مستوى الشدة المتوسط: هو المستوى الذي تكون فيه الشقوق على شكل شبكة من الشقوق المتقاطعة بدأ عرضها في الزيادة ولكن مازال ضمن الجزء السطحي للطبقة.


الشكل رقم 4-1-3 شدة متوسطة للشقوق التمساحية

مستوى الشدة العالي: هو المستوى الذي تكون فيه الشقوق كثيرة وعميقة وعريضة ومتداخلة مع بعضها حيث تصبح طبقة الرصف منقسمة إلى أجزاء منفصلة قابلة للحركة عندما تتعرض لحركة المرور.


الشكل رقم 4-1-4 شدة عالية للشقوق التمساحية

طريقة القياس
يتم قياس مستويات الشدة بحساب المساحة المتأثرة بالشقوق بالمتر المربع، فمثلا إذا كان شق واحد فمساحته هي طوله بعرض واحد متر، كما يتم تحديد كل مستوى شدة لوحده، أما إذا كان هناك منطقة تتداخل فيها مستويات الشدة الثلاثة فيتم اختيار مستوى الشدة الأكثر كثافة. وتقاس كثافة العيب بقسمة المساحة المتأثرة به على المساحة الكلية للمقطع الممسوح مضروباً بمائة.

الأسباب المحتملة
تتضمن الأسباب المتوقعة للشقوق التمساحية سبب أو أكثر من الأسباب التالية:
1. تلف طبقة الخرسانة الإسفلتية نتيجة لتلف الطبقة السفلية بسبب الأحمال المرورية المتكررة.
2. عدم ثبات حالة طبقة الأساس الإسفلتي أو طبقة تحت الأساس بسبب هبوط زائد للسطح.
3. ضعف طبقة الأساس الحجري مما جعلها غير قادرة على الهبوط الزائد الناتج من الأحمال المرورية.
4. تقادم المواد الإسفلتية بفعل الزمن.
5.عدم كفاية سماكة طبقات الرصف.
6.ضعف تصريف في طبقتي القاعدة وتحت الأساس.


طرق المعالجة المقترحة
يبين الجدول التالي أساليب الصيانة المقترحة للشقوق التمساحية حسب الشدة والكثافة، وتوجد تعريفات لهذه الأساليب في وصف اساليب الصيانة المقترحة ويمكن الرجوع إلى مجلدات مواصفات الصيانة لمعرفة تفاصيل هذه الأساليب وكيفية تنفيذها.


(*) في حالة تبين أن سبب الشقوق التمساحية هو ارتفاع منسوب المياه تحت السطحية (الجوفية)، فإنه يجب إصلاح الطبقات الترابية (الأساس وما تحت الأساس) كما يجب عمل تصريف جيد للمياه حتى لا تصل إلى طبقات الرصف حسب البند الخاص بذلك في مواصفات الصيانة.

.خصائص الجريان المروري Traffic Flow Characteristics

التيار المروري يتكون من مجموعة متنوعة من المركبات والسائقين  تتفاعل المركبات والسائقون مع بعضهم البعض ومع الظروف المحيطة
ستتميز خصائص المرور بعشوائية كبيرة زمانياً ومكانيا ولا بد من فهم تنوع واختلاف وتأرجح الخصائص المرورية وذلك عبر:
توصيف التيار المروري بخصائص قياسية معينة تصف مستوى الأداء والسلامة وظروف السير وتكون على درجة دقة كافية ومعقولة كي يتمكن المهندس من وضع تصميم صحيح وصالح.

أنواع الجريانات المرورية

تقسم الجريانات المرورية إلى نوعين اثنين:
 الجريانات المرورية الحرة (Uninterrupted Traffic Flows)
هي الجريانات التي تسير بحرية كاملة وباستمرار دون وجود داعي للتوقف (Freeways)
مثال: - الطرق الحرة السريعة وهذه الطرق لا تحوي على أية تقاطعات بمستوى واحد.
الجريانات المرورية غير الحرة (Interrupted Traffic Flows)
هي الجريانات التي تضطر للتوقف دورياً ولا تتمكن من السير بحرية
مثال: - الطرق الحاوية على التقاطعات الضوئية
- الطرق الحاوية على التقاطعات غير الضوئية
لكل نوع من الجريانات خصائصه الأساسية الخاصة

مستوى الخصائص المرورية

تقسم الخصائص المرورية إلى مستويين اثنين:
الخصائص التجميعية المرئية (Macroscopic Characteristics)
هي الخصائص التي تصف التيار ككل، بشكل عام، أي أنها تصف مجموعة من المركبات كوحدة متجانسة الخصائص (تعتمد على المتوسط الحسابي)



الجريانات الفردية المجهرية  (Microscopic Characteristics)
هي الخصائص التي تصف كل مركبة على حدة، أي أنها تعتبر كل مركبة وحدة منفصلة تسير بخصائص مختلفة (تعتمد على قيمة واحدة لكل مركبة)


السرعة اللحظية (Instantaneous Speed)
هي سرعة المركبة في لحظة ما أثناء سيرها على الطريق.
 السرعة النقطية (Spot Speed)
هي سرعة المركبة في مكان ما أو نقطة أو محطة معينة على الطريق (في لحظةما). لا تختلف السرعة النقطية عن اللحظية، لكنها تعطى على محطة ما.
الفرق بين السرعة اللحظية و السرعة النقطية هو :
أن الأولى يتم تسجيلها في لحظة معينة دون اعتبار ضروري للمكان، أما الثانيةفيتم تسجيلها أيضاً في لحظة ما ولكن يجب عند تسجيلها ذكر مكان المركبة أو نقطتها على الطريق.

 زمن العبور (Passage Time)
هو الزمن الذي تستغرقه المركبة لكي تعبر نقطة ما، أو محطة ما، أومقطع من طريق ما و يستخدم لدراسة خصائص محطة أو مقطع ما من الطريق
 زمن الرحلة (Journey or Travel Time)
هو الزمن الكي الذي تستغرقه المركبة في ارتحالها من نقطة لأخرى يستخدم لدراسات المنشأ والمصب أو للمقارنة بين عدة مسالك بين نقطتين

الخصائص الفردية (المجهرية) للمرور

سرعة عبور كشاف معلق أو سرعة عبور نقطة ما على الطريق







سرعة الجري (Running Speed)
هي متوسط سرعة المركبة على مقطع أو شريحة ما من الطريق فقط (أثناء سيرها وحركتها).
يتم حسابها بواسطة تقسيم طول مقطع الطريق على الزمن الذي كانت خلاله المركبة في حركة مستمرة (أو زمن العبور)
لا تأخذ بالحسبان فترات التوقف خلف الإشارات والتقاطعات
سرعة الرحلة (Journey Speed) 
هي سرعة المركبة خلال رحلة كاملة بين نقطتين.
يتم حسابها بواسطة تقسيم طول مسار الطريق بين النقطتين على الزمن الكلي أو زمن الرحلة (شاملاً التوقفات)
زمن التتابع (Time Headway)
هو الفاصل الزمني بين مركبتين متتاليتين عندما تقطعات نقطة معينة 
هو الفرق بين اللحظة 1 التي تقطع خلالها مقدمة سيارة ما نقطة على الطريق واللحظة 2 التي تقطع خلالها مقدمة السيارة التالية نفس النقطة على الطريق
مجموع أزمنة التتابع لعدة مركبات خلال فترة زمني :(t) 


مسافة التتابع (Distance Headway)
هي المسافة التي تفصل بين مقدمة سيارة ما ومقدمة السيارة التي تسير خلفها
 مجموع مسافات التتابع لعدة مركبات تشغل مقطع من الطريق طوله :(x)


الفجوة الزمنية (Time Gap)
الفاصل الزمني بين اللحظة 1 التي تقطع خلالها مؤخرة سيارة ما نقطة على الطريق واللحظة 2 التي تقطع خلالها مقدمة السيارة التالية نفس النقطة على الطرق
لا تأخذ بعين الاعتبار طول المركبة عند حساب الفاصل الزمني
الفجوة الفراغية (Space Gap) 
المسافة الفاصلة بين مؤخرة سيارة ما ومقدمة السيارة التالية
 لا تأخذ بعين الاعتبار طول المركبة عند حساب فاصل المسافة
الفرق بين التتابع والفجوة


التتابع يدل على: فاصل بين نفس النقطة النسبية (مقدمة ومقدمة) أو (مؤخرة ومؤخرة)
الفجوة تدل على: فاصل بين المركبتين مع إهمال طول المركبة (مؤخرة الأمامية ومقدمة ومقدمة) 


انتهى الفصل الاول
يتبع ان شاء الله

الغزارات المرورية الساعية (Flows Traffic Hourly)

ساعة الذروة: Hour Peak 

هي الساعة التي تبلغ خلالها الغزارة المرورية القيمة العظمى لها خلال اليوم. 

غزارة ساعة الذروة: Flow Hour Peak 

هي الغزارة المرورية خلال ساعة الذروة. يتم تمييز نوعين من ساعات الذروة: ساعة الذروة الصباحية، وساعة الذروة المسائية. تقترن عادة ساعة الذروة الصباحية بذهاب الطلاب والعمال من منازلهم إلى مدارسهم ووظائفهم تقترن في المقابل ساعة الذروة المسائية بعودة الطلاب والعمال إلى منازلهم



أسس استعمال مفهوم ساعة الذروة 

قد تمتد فترات الذروة لأكثر من ساعة وتكون ساعتين أو ثلاثة او أكثر.
  قد تتساوى غزارة ساعة الذروة الصباحية مع المسائية، وقد تفوق إحداهما الأخرى .
الفترات الزمنية التي تمتد قبل الذروة الصباحية أو بعد الذروة المسائية أو فيما بينهما تسمى ب (ساعات خارج الذروة: hours peak-Off) .
 قد تحسب غزارة ساعة الذروة لطريق ما بحيث تتضمن كلاً من اتجاهي الطريق المتعاكسين، أو بحيث تتضمن اتجاها ً واحدا فقط  
من الضروري عند تقديم قيمة غزارة الذروة توضيح أي الطريقتين تم استخدامها. 
 الاتجاه الذي يحوي على أعلى غزارة مرورية ب يسمى أحيانا (اتجاه الذروة :Direction Peak .
 هناك غزارة تصميمية تعرف ب(الغزارة التصميمية الساعية باتجاه واحد) أو حسب كود ال : (HCM (ما يعرف ب (DDHV: directional design hour volume) وهو مصطلح يأخذ بالحسبان اختلاف الغزارة على جانبي الطريق. 
 يجب عند التصميم المروري مراعاة الغزارة خلال ساعة الذروة والتي تسير في اتجاه الذروة والتي غالبا ً ما يتم تبنيها على أساس أنها الغزارة التصميمية ً  .
 التقييم الصحيح لأداء المرور الحالي يجب أن يكون أيضا خلال ساعة الذروة و في اتجاه الذروة.




اعمال ترقيع طبقة الاسفلت